رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

طريقة سريعة لتحضير الشطة السائلة كما الجاهزة

متابعة - سماح اسماعيل تعتبر الشطة السائلة من أهم المكونات...

رئيس الدولة يحضر مأدبة عشاء خاصة أقامها الرئيس الروسي تكريماً لسموه

متابعة - نغم حسن حضر صاحب السمو الشيخ محمد بن...

انسداد الشرايين: أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية والعلاج

هل تشعر بألم في الصدر أو ضيق في التنفس؟...

نانسي عجرم تضع حدّاً لشائعة انفصالها بصورة خاصة من لبنان

متابعة: نازك عيسى بعد انتشار شائعات انفصالها في الأسابيع الأخيرة،...

متى يمكنك فطام طفلك عن اللهاية وزجاجة الحليب؟

يمكن أن تكون الأشياء التي يجدها الأطفال الرضع مريحة،...

نصائح لاختيار الشموع المعطرة الأقل ضرراً

متابعة: نازك عيسى

يمكن أن تساعد إضاءة الشموع في تقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية، ولكن قد تكون هناك بعض المخاطر المرتبطة بذلك. ويُنصح باختيار الشموع المصنوعة من مواد طبيعية والخالية من البارافين.

تطلق بعض أنواع الشموع مواد سامة قد تؤثر على الصحة والتنفس، خاصة في الأماكن الصغيرة أو سيئة التهوية، أو بالنسبة لبعض الفئات الحساسة.

يُفضل اختيار الشموع المعطرة بالزيوت الطبيعية والمصنوعة من مواد طبيعية مثل فول الصويا أو شمع العسل لتقليل هذه المخاطر.

تقول الدكتورة إيمي براون، أستاذة الصحة العامة في جامعة نيويورك: “يستخدم الكثير من الناس الشموع في روتين العافية. إذا كانت الشموع تساعد في تقليل التوتر، فقد تساهم في تحسين مشاكل جسدية أخرى مرتبطة بالتوتر مثل الصداع وآلام الجسم”.

معدل الاستنشاق تنبعث من بعض أنواع الشموع مواد كيميائية تُعرف بالمركبات العضوية المتطايرة، ولكن الأهم هو عدد مرات استنشاقك لها. “هذه ليست مواد كيميائية نرغب في استنشاقها بانتظام”.

من ناحية أخرى، “تركيز المركبات العضوية المتطايرة الناتجة عن الشموع المعطرة أقل بكثير من تلك الناتجة عن دخان التبغ والمخاطر المهنية الأخرى مثل الغراء والدهانات ومواد البناء”.

قد يكون الأشخاص المصابون بالربو أو الحساسية أكثر عرضة لأعراض الجهاز التنفسي أو الجلد عند التعرض للمنتجات المعطرة. وكذلك الأطفال هم من الفئات الأكثر حساسية لاستنشاق هذه المواد.

لكن يتفق الخبراء على أن معظم الناس لا يحتاجون إلى التوقف عن استخدام الشموع المعطرة إذا كانت تجلب لهم السعادة. يُنصح فقط باختيار الشموع الخالية من البارافين والمصنوعة من مواد طبيعية.

كما يوصي الخبراء بتجنب العطور الاصطناعية واختيار الشموع المعطرة بالزيوت الطبيعية. ويمكن أن يؤدي تلوين الشموع إلى إطلاق المزيد من مشتقات البنزين في الهواء، لذا يُفضل اختيار الشموع غير المصبوغة.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي