رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

تيبو كورتوا: مواجهة بوروسيا دورتموند مهمة .. والمنافسة مع لونين جيدة

أكد تيبو كورتوا، حارس ريال مدريد، أهمية مباراة بوروسيا...

تين هاج: أستمتع بمواجهة جوزيه مورينيو وستكون مباراة كبيرة

علق إريك تين هاج، مدرب مانشستر يونايتد، على مواجهة...

الأهلي المصري يغرّم (كهربا) بمليون جنيه

أعلن الأهلي المصري في بيان رسمي إبعاد لاعبه محمود...

الاغماء المفاجئ.. إليك الأسباب وطرق العلاج

متابعة: نازك عيسى يتعرض بعض الأشخاص لحالات الإغماء المفاجئة نتيجة...

حرس الحدود بجازان يضبط 8 مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهم 135 كيلوجرامًا من القات

متابعة: نازك عيسى تمكنت الدوريات البرية التابعة لحرس الحدود في...

توقيت تناول وجباتك .. كيف يؤثر على صحتك؟

متابعة: نازك عيسى

 

في حياتنا المزدحمة، نبدأ يومنا عادة بوجبة خفيفة ونستهلك أكبر وجبة في المساء، لكن هذا النمط قد لا يتوافق مع آليات الجسم الفسيولوجية. يعتمد إيقاع الجسم اليومي، الذي يستمر 24 ساعة، على التغذية السليمة، خاصة في الصباح. تلعب وجبة الإفطار المثالية دورًا مهمًا في دعم صحتنا وزيادة معدل حرق السعرات الحرارية.

أهمية توقيت تناول الوجبات لصحتك

عندما نتناول الطعام، يتبع الجسم إيقاعًا يوميًا محكومًا بساعة داخل الدماغ تُعرف بالساعة البيولوجية، والتي تتأثر بدورة الضوء والظلام. هذه الساعة تساعد الجسم في تنظيم الإنتاج الطبيعي لجزيئات أساسية في أوقات معينة، مثل الكورتيزول في الصباح والميلاتونين، هرمون النوم، في الليل. التمثيل الغذائي، الهضم، وإنتاج الهرمونات من بين الوظائف التي تتحكم فيها هذه الساعة البيولوجية.

تأثير توقيت تناول الطعام على الصحة

يؤثر توقيت تناول الطعام بشكل كبير على صحتنا العامة والتمثيل الغذائي. لذلك، من المهم مواءمة أوقات الوجبات مع الإيقاعات البيولوجية الطبيعية لتحسين التغذية وتحقيق نتائج صحية أفضل، وهو ما يعرف بالتغذية الزمنية.

فوائد التغذية الصباحية

زيادة معدل الحرق:

تناول الطعام في الصباح، عندما يكون الجسم في نشاط أيضي مرتفع، يعزز التمثيل الغذائي وحرق الدهون. تناول وجبة الإفطار يوميًا يحسن صحة القلب والتمثيل الغذائي ويقلل من خطر الإصابة بأمراض مختلفة.

التحكم في الوزن:

تناول الطعام في وقت مبكر من اليوم يساعد على مزامنة الوجبات مع أوقات النشاط الأيضي الأعلى، مما يساهم في الحفاظ على الوزن بفضل التمثيل الغذائي المرتفع واستهلاك سعرات حرارية أقل.

تحسين مستويات السكر في الدم:

تحديد مواعيد ثابتة لتناول الطعام يساعد في استقرار مستويات السكر في الدم، وهو ما يكون مفيدًا لمرضى السكري ومن هم في خطر الإصابة بالمرض.

تحسين الهضم:

الجهاز الهضمي يمتلك إيقاعاته الخاصة لإنتاج الإنزيمات الهاضمة وامتصاص العناصر الغذائية. تناول الطعام في الأوقات التي تتزامن مع ذروة الهضم يساعد في تحسين الأداء العام للجهاز الهضمي.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي