رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

بدء المقابلات المباشرة لـ”أمير الشعراء” الاثنين المقبل

متابعة - نغم حسن تبدأ لجنة تحكيم الموسم الحادي عشر...

6 عادات تحسن مزاجك اليومي وتخلصك من الحزن والإحباط

يعاني الكثير من الناس من الحزن والإحباط رغم أنهم...

ماهو سبب رعاف الأنف، وكيف تتخلص منه؟

يمكن أن يحدث نزيف الأنف أثناء النوم بسبب غسل...

دوري أبطال أوروبا: ستاد بريست يستضيف ليفركوزن

خاص- الإمارات نيوز يحلّ فريق باير ليفركوزن الألماني ضيفاً على...

أفكار عصرية لتنسيق فساتين الساتان وتألقكِ في كل مناسبة

متابعة بتول ضوا فساتين الساتان هي الخيار الأمثل لإضفاء لمسة...

بعض مضادات الاكتئاب تحسن وظائف المخ

متابعة: نازك عيسى

 

وجد الباحثون أن مضادات الاكتئاب من نوع مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) لديها القدرة على تحسين بعض الوظائف الإدراكية، مثل الذاكرة اللفظية، وكان التحسن بارزًا بشكل خاص في القدرة على تذكر الكلمات.

في هذا البحث، قاس الباحثون وظائف المخ لدى المرضى قبل وبعد تناول عقار إسيتالوبرام (نوع من SSRIs)، وربطوا ذلك بانخفاض مستوى أحد مستقبلات السيروتونين في المخ وتحسينات الإدراك أثناء العلاج.

السيروتونين، الذي يوصف غالبًا بأنه مادة كيميائية “تشعر بالسعادة”، يساهم في الشعور بالرفاهية ويمكن أن يخفف من الاكتئاب السريري لدى معظم المصابين. بدأ الباحثون بمسح أدمغة 90 مريضًا مصابًا بالاكتئاب لقياس كمية مستقبل 5-HT4 الذي يرتبط به السيروتونين. في الوقت نفسه، خضع المرضى لسلسلة من الاختبارات لقياس الحالة المزاجية والقدرات الإدراكية.

تم إعطاء المرضى جرعات يومية من عقار إسيتالوبرام، وفي نهاية فترة 8 أسابيع، أعيد مسح أدمغة 40 مريضًا لقياس كمية مستقبل 5-HT4 في الدماغ. تحسنت الحالة المزاجية للمرضى، ولكن وجد الفريق أيضًا أن مستويات مستقبل 5-HT4 انخفضت بنحو 9%، ربما بسبب التكيف مع مستويات السيروتونين المتزايدة. عندما طلبوا من هؤلاء المرضى إجراء المزيد من الاختبارات الإدراكية، وجدوا أن أداءهم قد تحسن، بحيث كلما قل تغير مستقبل 5-HT4، كانت النتيجة الإدراكية أفضل. كانت هذه الظاهرة بارزة بشكل خاص في القدرة على تذكر الكلمات.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي