رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

يوفنتوس يجدد عقد حارسه حتى صيف 2027

أعلن نادي يوفنتوس، اليوم الأربعاء، عن تجديد عقد حارسه،...

كأس الليبرتادوريس: بوتافوغو يواجه بينارول

تجري فجر غد الخميس، الساعة 03:30 بتوقيت مكة المكرمة،...

كيف تسهم الموسيقى في نمو طفلك؟

الموسيقى أكثر من مجرد ترفيه، فهي لغة لها تأثير...

دوري أبطال أوروبا: مانشستر سيتي يطارد فوزه الثاني أمام سبارتا براغ

خاص- الإمارات نيوز يبحث فريق مانشستر سيتي الإنكليزي عن فوزه...

ديك فرنسي يثير جدلاً قانونياً: صياح أم هدوء؟

  يشهد حي بورجوان جاليو الفرنسي جدلاً قانونياً غير مسبوق...

6 معادن تتراكم في الجسم.. وتهدد بتصلب الشرايين

متابعة: نازك عيسى

 

حذرت دراسة حديثة من أن تراكم 6 معادن في الجسم يمكن أن يسهم في تصلب الشرايين، وهي: الكادميوم، الكوبالت، النحاس، التنغستن، اليورانيوم، والزنك. ويعود التعرض لهذه المعادن إلى عوامل بيئية مثل التدخين واستخدام البطاريات.

وأشار الباحثون إلى ضرورة اتخاذ تدابير أكبر للحد من التعرض اليومي لهذه المعادن، لما لذلك من تأثير على الصحة. وقالت كاتلين ماكغرو، الباحثة الرئيسية من جامعة كولومبيا في نيويورك: “تُبرز نتائجنا أهمية اعتبار التعرض للمعادن كعامل خطر رئيسي لتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.”

و قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 6400 شخص في منتصف العمر أو أكبر، جميعهم كانوا خالين من أمراض القلب عند انضمامهم للدراسة بين عامي 2000 و2002. وتتبع الباحثون مستويات 6 معادن بيئية في عينات البول على مدار 10 سنوات، حيث ثبت أن هذه المعادن مرتبطة بأمراض القلب.

أظهرت النتائج أن مستويات الكادميوم كانت أعلى بنسبة 75% لدى المشاركين الذين لديهم أعلى نسبة تكلس في الشرايين. أما بالنسبة للتنغستن واليورانيوم والكوبالت، فكانت مستوياتهم أعلى بنسبة 45% و39% و47% على التوالي.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت مستويات تكلس الشرايين بنسبة 33% و57% لدى أولئك الذين لديهم مستويات عالية من النحاس والزنك في البول، مقارنةً بمن لديهم أدنى المستويات.

وأوضحت الدراسة أن التعرض للكادميوم يأتي عادة من دخان التبغ، بينما ترتبط المعادن الأخرى بالأسمدة الزراعية، والبطاريات، وصناعة النفط، واللحام، والتعدين، وإنتاج الطاقة النووية.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي