رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

جود بيلينجهام يكلف ريال مدريد المزيد من الأموال!

كشف تقرير صحفي، أن نادي ريال مدريد لم ينتهِ...

أجمل أسماء البنات ومعانيها لعام 2024

أسماء بنات جديدة وجميلة لعام 2024 كل عام يحمل معه...

“لا” أقوى من ألف نعم: دليل شامل لتعلم فن الرفض وتحقيق التوازن في حياتك

أهمية قول "لا" لتحقيق التوازن في حياتك في عالم مليء...

منتخب تونس يعلن رحيل مدربه بالتراضي

أعلن الاتحاد التونسي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، رحيل مدرب...

البقع الزرقاء في الساقين: اكتشفي أسبابها وكيفية التخلص منها

متابعة بتول ضوا هل تعانين من ظهور بقع زرقاء مزعجة...

كيف يمكن لمرضى السكري تناول الشوكولاتة بأمان

متابعة: نازك عيسى

يمكن لمرضى السكري تناول الشوكولاتة والاستمتاع بطعمها الشهي ضمن النظام الغذائي اليومي، ولكن يجب اتباع بعض الإرشادات لضمان الحفاظ على صحة الجسم وتجنب أي مضاعفات، ونستعرض في هذا المقال نصائح لمرضى السكري لتناول الشوكولاتة بطريقة آمنة و.

الشوكولاتة ليست ممنوعة، ولكن…

على عكس ما يعتقد الكثيرون، ليست الشوكولاتة ممنوعة تمامًا على مرضى السكري، بل يمكن تناولها باعتدال، بشرط ألا تتجاوز الكمية المسموح بها قطعة صغيرة يوميًا. وذلك لأن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب محتواها العالي من السكريات والدهون.

الشوكولاتة الداكنة هي الخيار الأمثل

يُفضل لمرضى السكري اختيار الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة كاكاو لا تقل عن 70%، حيث أنها تحتوي على نسبة أقل من السكر مقارنة بشوكولاتة الحليب. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات أكسدة قوية تساعد في دعم الصحة العامة.

الفوائد الصحية للشوكولاتة الداكنة

أظهرت بعض الدراسات أن الشوكولاتة الداكنة قد تساعد في خفض مستويات الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، إلى جانب تحسين حساسية الجسم للإنسولين، وهو ما يسهم في التحكم بشكل أفضل بمستويات السكر.

الفلافونويد: السر وراء الفوائد

تعزى فوائد الشوكولاتة الداكنة إلى محتواها الغني بمركبات الفلافونويد، التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بفضل خصائصها المضادة للأكسدة. وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، هذه المركبات تساهم في تحسين صحة القلب.

الشوكولاتة الداكنة وضغط الدم

أظهرت مراجعة أجريت في عام 2022 أن تناول الشوكولاتة الداكنة لمدة أسبوعين أو أكثر يمكن أن يخفض ضغط الدم المرتفع بفضل مركبات الفلافونويد الموجودة فيها.

تعزيز الفوائد بالمكسرات

عند تناول الشوكولاتة الداكنة مع المكسرات مثل اللوز، تصبح أكثر فعالية في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى السكري. إذ تجمع هذه الوجبة بين فوائد الشوكولاتة والمكسرات لتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

الماغنيسيوم وضبط سكر الدم

تحتوي الشوكولاتة الداكنة أيضًا على كميات عالية من معدن الماغنيسيوم، الذي يعتبر ضروريًا لصحة مرضى السكري من النوع الثاني، حيث يساهم في ضبط مستويات سكر الدم ويقلل من مقاومة الجسم للإنسولين.

تناول الشوكولاتة لمرضى السكري ليس مستحيلاً، بل يمكن إدراجها ضمن النظام الغذائي بشرط اختيار النوع المناسب وتناولها باعتدال. الشوكولاتة الداكنة، بمحتواها الغني بالفوائد الصحية، تعد الخيار الأفضل للاستمتاع بمذاق الشوكولاتة دون التأثير السلبي على الصحة.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي