رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

صورة عائلية نادرة تجمع أربعة أجيال من عائلة أصالة نصري

نشرت شام الذهبي، ابنة الفنانة أصالة نصري، صورة عائلية...

نيمار: لقد عدت مرة أخرى

نشر المركز الإعلامي لنادي الهلال السعودي عبر منصة (إكس)...

نصائح مهمة لمرضى القصور القلبي

إليك بعض النصائح المهمة لمرضى القصور القلبي: 1. اتبع النظام...

الدوري الإيطالي: هيلاس فيرونا يسقط أمام مونزا 0-3

خسر هيلاس فيرونا أمام ضيفه مونزا 0-3 في ختام...

جورجي جيسوس: سالم الدوسري أفضللاعب في آسيا

قال البرتغالي جورجي جيسوس، مدرب فريق الهلال السعودي بعد...

ما هي متلازمة دريسلر؟

متابعة: نازك عيسى

 

أفادت مؤسسة القلب الألمانية أن متلازمة دريسلر هي حالة التهابية خطيرة قد تحدث بعد نوبة قلبية، جراحة القلب، أو أي إصابة في أنسجة القلب، ولهذا يُعرف المرض أيضاً بمتلازمة ما بعد احتشاء عضلة القلب.

وتشير المؤسسة إلى أن هذه المتلازمة، التي سُمِّيت نسبةً إلى طبيب القلب البولندي ويليام دريسلر، تعتبر نوعاً من التهاب التامور (الكيس المحيط بالقلب). وعلى الرغم من أن السبب الدقيق للمتلازمة غير معروف، يعتقد الخبراء أنها قد تكون نتيجة رد فعل مناعي ذاتي، حيث يهاجم الجهاز المناعي أنسجة القلب.

الأعراض

تشمل أعراض متلازمة دريسلر التعب والإعياء المستمرين، والحمى المتكررة أو المستمرة دون سبب واضح، بالإضافة إلى آلام في المفاصل أو الكتفين أو الجزء العلوي من الظهر. وفي حال ظهور هذه الأعراض بعد أزمة قلبية أو جراحة قلبية، يجب استشارة الطبيب على الفور لتلقي العلاج المناسب، تفادياً لخطر حدوث مضاعفات قد تؤدي إلى الوفاة.

العلاج

تعالج هذه المتلازمة عادة باستخدام أدوية مضادة للالتهاب. وإذا تسببت في تراكم السوائل في كيس التامور أو الرئتين، يمكن إزالتها عن طريق إجراء يُعرف بـ “البزل”، حيث يتم سحب السائل المتراكم باستخدام إبرة مخصصة.

وفي الحالات الشديدة، قد يؤدي المرض إلى حدوث “الدكاك القلبي”، وهو حالة خطيرة تتسبب في ضغط القلب وتمنعه من ضخ الدم بكفاءة، مما يستدعي تدخلاً جراحياً فورياً لإنقاذ المريض.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي