متابعة: نازك عيسى
أثارت الساعات الماضية جدلاً واسعاً بعد أن اكتشف جمهور الفنان عمرو دياب اختفاء عدد من ألبوماته وأغانيه المنفردة من تطبيق “أنغامي” بشكل مفاجئ، مما أثار تساؤلات حول إمكانية إعادة طرحها على المنصة.
رداً على هذه الأزمة، أوضح حسام الجمل، مدير منصة “أنغامي” في مصر وشمال إفريقيا، حقيقة الموقف، قائلاً: “أنغامي هي شركة تكنولوجية، ولها دور في عرض المحتوى بناءً على حقوق النشر. عمرو دياب كان لديه شراكة حصرية مع أنغامي في فترة معينة، والتي انتهت مؤخراً. بعد انتهاء هذه الشراكة، يحق لعمرو دياب التحكم في محتواه الخاص، بما في ذلك حذف الألبومات والأغاني التي تخصه، لكنه لا يملك الحق في حذف الأغاني التي أنتجتها شركات أخرى مثل روتانا، مزيكا، وصوت الدلتا، حيث تظل حقوق الملكية لهذه الشركات”.
وأضاف الجمل: “في بعض الأحيان، يختار الفنانون حذف محتواهم من المنصات بناءً على عروض شركات التوزيع التي ترغب في إدارة محتواهم بالكامل، وهذا قد يفسر تغييرات في توافر الأغاني على المنصات المختلفة”.
كانت الأزمة قد بدأت عندما لاحظ جمهور عمرو دياب اختفاء بعض ألبوماته، التي كانت من إنتاجه الخاص، من منصة “أنغامي”، وذلك بعد أن تم فسخ التعاقد بين الطرفين في يوليو الماضي. حالياً، تتوفر أربعة ألبومات فقط على المنصة وهي: “مكانك”، “الليلة”، “بناديك تعالى”، و”شوفت الأيام”، بالإضافة إلى عدد قليل من الأغاني المنفردة مثل “أنت الحظ”. وقد اختفت ألبومات أخرى كانت من إنتاج عمرو دياب، رغم أن المنصة كانت قد تعاقدت معه منذ أكثر من عام لتكون لها حقوق عرض أغانيه بشكل حصري، دون تمكين أي موقع آخر مثل “يوتيوب” من عرضها.