رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

لماذا يستمتع البشر برؤية أفلام الرعب والأكشن؟

وفقاً لعلماء النفس، هناك أسباب علمية تجعل الناس يستمتعون...

دوري أبطال أوروبا: جيرونا يواجه سلوفان براتيسلافا

خاص- الإمارات نيوز ينزل فريق سلوفان براتيسلافا السلوفاكي في ضيافة...

دوري أبطال أوروبا: موناكو يلاقي سيرفينا زفيزدا

خاص- الإمارات نيوز ينتظر فريق موناكو الفرنسي ضيفه سرفينا زفيزدا...

فوائد السمك للطفل

تناول السمك يمكن أن يكون مفيدًا لصحة الطفل بعد...

وفاة ثلاثة مصريين في ليبيا والسبب..

قُتل ثلاثة صيادين مصريين وأصيب أربعة آخرون بجروح عندما...

وفاة رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق سليم الحص.. وميقاتي يصفه بـ”ضمير لبنان”

متابعة: نازك عيسى

 

توفي رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، سليم الحص، الذي تولى رئاسة الحكومة خمس مرات، وانتخب عضواً في البرلمان لدورتين متتاليتين. كان الحص من أبرز المعارضين للرئيس الراحل رفيق الحريري، وتولى رئاسة الحكومة في عهد الرئيس إميل لحود، بعد أن اعتذر الحريري عن تشكيل الحكومة ورفض مبدأ التفويض الممنوح من النواب لرئيس الجمهورية.

ونعى رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، الرئيس الحص الذي رحل عن عمر يناهز 95 عاماً. وقال ميقاتي في بيان له: “ببالغ الحزن والأسى أنعى دولة الرئيس سليم الحص، الذي رحل في أصعب مرحلة يمر بها لبنان، حيث كان لبنان بأمس الحاجة إلى ضميره الوطني، وإلى حكمته ورصانته في إدارة الشأن العام”.

وأضاف ميقاتي: “الكتابة عن الرئيس سليم الحص مهمة معقدة، فمن جهة، من الصعب أن تفيه الكلمات حقه، ومن جهة أخرى، هو بحر من العطاء في مسيرته المهنية”.

وتابع قائلاً: “كان الحص اقتصادياً مرموقاً، ومثالاً يحتذى به في الخبرة والأخلاق والعلم، حيث كان يضع مصلحة الوطن والمواطن فوق كل اعتبار. كان متجرداً وموضوعياً، ودستورياً بامتياز”.

وختم ميقاتي: “الرئيس الحص الذي بنى نفسه بنفسه، ووصل إلى أرفع درجات العلم وأعلى المناصب، كان رئيس حكومة ناجحاً بكل المقاييس، ويستحق بجدارة لقب ‘ضمير لبنان’، وسيظل محفوراً في وجدان اللبنانيين إلى الأبد. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته”.

يُذكر أن سليم الحص شغل عدة وزارات قبل توليه رئاسة الحكومة، وله العديد من المؤلفات، وكان متزوجاً من السيدة ليلى فرعون، وله ابنة وحيدة.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي