رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

3 حقائق لا تعرفها عن سيارتك.. ستصدمك!

الأسرار المخفية في سيارتك التي لم تكن تعرفها إن سياراتنا...

الغيرة في العلاقة: كيف تتحكم بها وتقوي رابطتك مع شريك حياتك؟”

متابعة بتول ضوا الغيرة، ذلك الشعور المعقد الذي يمزج بين...

الصين تطلق بنجاح قمراً صناعياً جديداً إلى الفضاء

متابعة - نغم حسن أعلنت الصين نجاح إطلاقها قمراً صناعياً...

طريقة تحضير السمكة الحرة والمشوية في الفرن

قد ترغب عائلتك بتغيير صنف الطعام اليوم، لذلك لا...

دوري أبطال أوروبا: آرسنال يستقبل شاختار

خاص- الإمارات نيوز ستكون الفرصة سانحة (نظرياً) أمام فريق آرسنال...

البيض يساعد في الحفاظ على ذاكرة المرأة

متابعة: نازك عيسى

 

قام باحثون بدراسة تأثير استهلاك البيض على الوظائف الإدراكية لدى كبار السن، ووجدوا أن تناول البيض قد يساعد في الحفاظ على بعض هذه الوظائف، خاصة الذاكرة الدلالية، لدى النساء، دون أن يلاحظوا أي آثار سلبية على أي من الجنسين.

استخدم الباحثون بيانات من مجموعة من الأشخاص من الطبقة الوسطى والعليا في جنوب كاليفورنيا، الذين تم تتبعهم على مدى فترة زمنية طويلة. وأجرى فريق البحث زيارات لتقييم الأداء الإدراكي للمشاركين في أعوام 1988 و1991 و1992 و1996، مستخدمين ثلاثة اختبارات.

الأول هو “اختبار الحالة العقلية المصغرة”، الذي يقيّم الانتباه، والتوجيه، والتذكر، واللغة، والحساب. الثاني هو “اختبار صنع المسار”، الذي يقيس الوظائف التنفيذية مثل المرونة العقلية والانتباه والتتبع البصري الحركي. الثالث هو “اختبار طلاقة الفئة”، الذي يقيس الطلاقة اللفظية والذاكرة الدلالية.

وبمقارنة التغيرات الإدراكية مع استهلاك البيض لدى 533 امرأة و357 رجلاً، تبين أن تأثير استهلاك البيض على الوظائف الإدراكية يختلف بين الرجال والنساء.

أظهرت النتائج أن النساء اللائي تناولن كميات أكبر من البيض عانين من انخفاض أقل في الطلاقة اللفظية على مدى 4 سنوات. بشكل محدد، كان هناك انخفاض طفيف ولكنه مهم في تدهور درجات الطلاقة اللفظية مع زيادة استهلاك البيض، مما يعني أن النساء اللواتي تناولن المزيد من البيض احتفظن بقدرة أفضل على تسمية فئات من العناصر، مثل الحيوانات، مقارنة باللواتي تناولن كميات أقل أو لم يتناولن البيض على الإطلاق.

وظل هذا الارتباط قائمًا حتى بعد أخذ عوامل مثل العمر، والتعليم، والنظام الغذائي، وسلوكيات نمط الحياة، والحالة الصحية في الاعتبار.

من ناحية أخرى، لم يظهر استهلاك البيض أي تأثير كبير على الاختبارين الآخرين، ولم يكن له أي تأثير ملحوظ على الوظائف الإدراكية لدى الرجال.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي