رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

ماهي أبرز الٱثار الجانبية للأدوية الكلوية

الأدوية الكلوية هي الأدوية التي تستخدم لعلاج الأمراض والحالات...

“لا” أقوى من ألف نعم: دليل شامل لتعلم فن الرفض وتحقيق التوازن في حياتك

أهمية قول "لا" لتحقيق التوازن في حياتك في عالم مليء...

البنفسجي في ديكورك… أفكار إبداعية لتنسيق اللون الملكي في منزلك

متابعة بتول ضوا هل تبحث عن إضافة لمسة من الفخامة...

بناطيل المخمل .. موضة خريف 2025 التي لا تقاوم

يشهد عالم الموضة عودة قوية لبناطيل المخمل هذا الخريف،...

دوري أبطال أوروبا: ريال مدريد من أجل العودة على حساب دورتموند

خاص- الإمارات نيوز ذكريات نهائي النسخة الأخيرة من الشكل السابق...

برعاية ولي العهد.. 100 دولة تشارك في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة

متابعة: نازك عيسى

 

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي – حفظه الله – تنظم الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة. تقام القمة في الفترة من 10 إلى 12 سبتمبر 2024، في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بمدينة الرياض، بمشاركة أكثر من 300 متحدث وحضور عدد من الشخصيات المتخصصة في الذكاء الاصطناعي من 100 دولة حول العالم.

تعد هذه القمة من أبرز الفعاليات العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث سيشهدها مختصون وتقنيون وصناع سياسات من مختلف الدول، بالإضافة إلى رؤساء الشركات التقنية. يجتمع هؤلاء الخبراء في الرياض لمناقشة الأفكار والرؤى التي تسهم في وضع الأطر الأخلاقية والتشريعية لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتعزيز استفادة مختلف المجالات من هذه التقنيات لتسريع التطور وبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

تتوافق القمة مع أهداف رؤية المملكة 2030 بقيادة الأمير محمد بن سلمان – حفظه الله – التي تهدف إلى تحويل المملكة إلى مركز عالمي للتقنيات المتقدمة في مجال الذكاء الاصطناعي.

يشارك في القمة العديد من الشخصيات الدولية البارزة في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي، من بينهم: وزير الدولة الدائم في الوزارة الاتحادية الألمانية للرقمنة والنقل، ستيفان شنور؛ ورئيس مركز Nvidia العالمي لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، البروفيسور سيمون سي؛ والرئيس التنفيذي لشركة بوسن الأمريكية للذكاء الاصطناعي، أليكس سمولا؛ والرئيس التنفيذي لشركة اكسنتشر، جولي سويت؛ والرئيس التنفيذي لشركة أوليفر وايمان، نيك ستودر؛ والرئيس التنفيذي لشركة كوالكم العالمية، كريستيان آمون؛ ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة المعني بالتكنولوجيا، أمانديب جيل؛ والرئيس التنفيذي لخدمات وتقنيات شركة ديل، دوغلاس شميت. كما ستضم القمة العديد من الأسماء البارزة في هذا المجال من مختلف الجنسيات.

ستشهد القمة توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المحلية والدولية وإطلاق مبادرات دولية باسم المملكة، مما يعكس تطلعات سمو ولي العهد – حفظه الله – لجعل المملكة نموذجاً رائداً في مجال الذكاء الاصطناعي وتعزيز قدراتها في تبني أحدث الابتكارات في هذا المجال ودعم الجهود الدولية لخدمة البشرية.

سيحضر القمة أيضاً عدد من أصحاب السمو والمعالي الوزراء، ورؤساء المنظمات والهيئات الدولية، والرؤساء التنفيذيين لكبرى شركات التقنية في العالم، إلى جانب نخبة من علماء البيانات والذكاء الاصطناعي الذين سيثرون القمة بأفكارهم حول تطورات الذكاء الاصطناعي وتأثيره على مستقبل الإنسان، وكيفية تحقيق الاستفادة القصوى من هذه التقنيات في جميع القطاعات.

تتضمن القمة أكثر من 120 جلسة حوارية وورشة عمل، حيث يستعرض المتحدثون أوجه الاهتمام الدولي بالبيانات والذكاء الاصطناعي. ستناقش القمة مواضيع متعددة مثل الابتكار في الذكاء الاصطناعي، نقاط التحول لتشكيل مستقبل الذكاء الاصطناعي، التكامل بين الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي، أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، وتأثير الذكاء الاصطناعي على نمو المدن الذكية.

تأتي القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة لتكمل النجاحات التي تحققت في النسختين السابقتين عامي 2020 و2022، والتي أثمرت عن نتائج إيجابية أفضت إلى إطلاق مشروعات ومبادرات دولية باسم المملكة، مثل إنشاء المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي. تشكل القمة نقطة تحول هامة في مسيرة التطور التقني التي تشهدها المملكة، في إطار سعيها لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 لبناء اقتصاد قائم على المعرفة والتقنية، حيث يرتبط بها 66 هدفًا من أصل 96 هدفًا ضمن الرؤية.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي