رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

نصائح لتفادي زيادة الوزن في الشتاء

يعتبر فصل الشتاء فترة تزداد فيها احتمالات زيادة الوزن...

عقابية رأس الخيمة تحتفل باليوم العالمي للتسامح

حضر العقيد عبدالله محمد الحيمر مدير إدارة المؤسسة العقابية...

أضرار الشاي الغامق على صحة القلب

مقدمة حول الشاي الغامق وتأثيره على الصحة يعتبر الشاي من...

أفضل واقي شمس لبشرتكِ: دليل شامل لاختيار الحماية المثالية

متابعة بتول ضوا تعتبر حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة...

الدوري الألماني (11): بايرن ميونيخ يستضيف أوجسبورغ

خاص- الإمارات نيوز يستقبل فريق بايرن ميونيخ، متصدر ترتيب الدوري...

ما هو مصير الطائرات بعد انتهاء مهامها وتقاعدها عن العمل؟!

لابد أن البعض يسأل نفسه حول مصير الطائرات بعد أن تصبح غير قابلة للطيران، وأين يتم تجميعها ومقابرها، وهل تبقى جسماً واحداً أم أنها تفكك فيما بعد.

ويقول Mark Gregory مدير شركة Ar Salvage International وهي شركة خدمات طيران مقرها مطار كوتسوولدز في المملكة المتحدة: يعتمد قرار تفكيك طائرة في الغالب على ما إذا كانت قيمة أجزائها ومكوناتها أعلى من قيمة الطائرة كآلة طيران لذلك العديد من الطائرات لا تصل حتى إلى عمر الشيخوخة.

وقال Gregory لـ CNN Travel: متوسط عمر الطائرة التي نفككها 18 عام، وهذا بالفعل أقل بكثير من العمر التشغيلي النظري الذي صُممت لأجله، وفي بعض الحالات قمنا بتفكيك طائرات لم يكن عمرها 10 سنوات، وقد قامت شركته بتفكيك حوالي 730 طائرة تجارية من كافة الأنواع في العقود الماضية.

و يوضح David Treitel المدير التنفيذي السابق في مجموعة Apollo Aviation Group وهي شركة خدمات مالية مقرها ميامي وناشطة في هذا السوق: إنها صناعة ضخمة للغاية.

ومعظم القيمة موجودة في المحركات ولكن يوجد سوق نشط لكافة أنواع القطع وقطع الغيار المستخدمة. فغالباً ما يكون أفضل لشركة الطيران أن تستبدل جزء مكسور بآخر مستعمل بدلاً من إصلاحه.

وبما أن توفير مكونات محددة صعب نوعاً ما فإن الزيادة في الطلب يمكن أن يؤدي إلى اندفاع عالمي وبالتالي تزيد القيمة النسبية للطائرة وأجزائها الأساسية.

وعلى الرغم من الضمانات المتخذة والإشراف التنظيمي  يجب تعقب وحساب جميع الأجزاء بشكل صحيح فالطبيعة العالمية لهذه السوق ووسطائه الكثيرون يعني أن بعض المنتجات المزيفة قد تصل إلى سلسلة الواردات.

وإن تم الاعتناء بها بشكل صحيح يمكن أن يكون للطائرة زمن تشغيل طويل يمتد لعدة عقود.ىوقد تفضل بعض شركات الطيران أنواع الطائرات القديمة لأسباب تشغيلية.

وعلى سبيل المثال شركةAlliance Airlines وهي شركة طيران متخصصة تقدم خدمات التعدين في أستراليا. فشركة الطيران هذه والتي تتخذ من Brisbane مقراً لها تقوم بآخذ طائرة Fokker 100 المستعملة عند خروجها من الخطوط الجوية الأوروبية. فقوة وموثوقية طائرة Fokkers القديمة تجعل منها مثالية للعمل في المطارات الساخنة والمغبرة التي تعمل بها Alliance

ومع ذلك معظم الطائرات هذه لا تحصل على فرصة للاستمتاع بحياة ثانية في أستراليا بل تكون بداية النهاية وهي رحلة إلى مطار التخزين.

حيث يوجد مجموعة من مرافق التخزين في جميع أنحاء العالم، يقع عدد قليل منها في جنوب غرب الولايات المتحدة للاستفادة من المناخ الجاف وتوافر الأراضي. وفي أوروبا توجد أماكن مماثلة في Cotswolds (المملكة المتحدة) و Tarbes و Francazal (فرنسا) و Teruel (إسبانيا).

وفي كثير من الأحيان يكون التخزين مؤقت بينما يتم تبادل الطائرات وتنتقل إلى مالكيها الجدد ولكن بالنسبة إلى بعض الطائرات تكون هذه الخطوة السابقة لإزالة التسجيل و بداية التفكيك.

ويتطلب تفكيك طائرة مهارات متخصصة وبعض التقنيات الذكية لفصل وإعادة تدوير المعادن والبلاستيك والسوائل المختلفة التي تضمها.

وفي بعض الحالات يتم تعيين الطائرات لأدوار غير عادية بعد التقاعد وهو حال طائرة بوينغ 747 التابعة لشركة Virgin Atlanticفبعد الخروج من الخدمة تم نقل هذه الطائرة الضخمة إلى شركة Virgin Galactic الشقيقة بحيث يمكن أن تخدم بمثابة منصة إطلاق لمركبات الفضاء الجديدة الخاصة بها.

كما قام بعض الأفراد ورجال الأعمال أيضاً بشراء طائرات قديمة لتحويلها إلى فنادق أو مطاعم أو مناطق جذب سياحي.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي