رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

السفرجل.. فوائد صحية هامة لم تسمع بها

متابعة - سماح اسماعيل: فاكهة السفرجل أحد أنواع الفواكه الغير...

الدوري الأوروبي: غلطة سراي يلاقي إيلفسبورغ

تجري اليوم، الأربعاء، مباراتان في الجولة الثالثثة من الدوري...

أنشيلوتي: يجب أن نستفيد من دروس مباراة دورتموند

عبّر الإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب فريق ريال مدريد، عن...

متى يجب أن يبدأ الأطفال بتناول الأطعمة الصلبة؟

يوصي الخبراء بتناول الأطفال الأطعمة الصلبية بين 5و7 أشهر،...

احذر منها .. معادن سامة في السدادات القطنية قد تعرض النساء للعقم والسرطان

متابعة: نازك عيسى

 

اكتشف باحثون من كلية الصحة العامة في جامعة كاليفورنيا في بيركلي وجود معادن سامة مثل الرصاص والزرنيخ والكادميوم في السدادات القطنية، سواء العضوية أو غير العضوية، المستخدمة من قبل النساء.

ووفقًا لتقارير الصحة العامة في بيركلي، قام الباحثون بدراسة 30 نوعًا من السدادات القطنية من 14 علامة تجارية مختلفة، ووجدوا 16 معدنًا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والعقم وحتى الخرف لدى النساء.

على الرغم من أن الباحثة المشاركة كاثرين شيلينغ تقول إن التعرض لمستويات منخفضة من المعادن السامة يحدث بشكل طبيعي في حياتنا اليومية، إلا أن وجود هذه المعادن في السدادات القطنية يعد مسألة تثير قلقًا كبيرًا بشأن الصحة العامة. تضيف شيلينغ: “لقد اكتشفنا جميع المعادن الستة عشر في عينة واحدة على الأقل من السدادات القطنية، بما في ذلك بعض المعادن السامة مثل الرصاص، الذي لا يوجد له مستوى تعرض آمن”.

وأشار البحث إلى أن تركيزات المعادن السامة تختلف حسب البلد. رغم أن الدراسة شملت السدادات القطنية من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة فقط، مقارنة بين العلامات التجارية العضوية وغير العضوية، إلا أن النتائج أظهرت أن الرصاص كان أكثر انتشارًا في السدادات القطنية غير العضوية، بينما كانت السدادات القطنية العضوية تحتوي على مستويات أعلى من الزرنيخ.

كيف تدخل المعادن السامة؟

تُظهر الأبحاث أن هذه المعادن يمكن أن تلحق الضرر بالأعضاء الداخلية، بما في ذلك الدماغ والجهازين العصبي والغدد الصماء. كما يمكن أن تؤثر على صحة الأم ونمو الجنين. ووفقًا لجامعة كاليفورنيا، قد تمتص السدادات القطنية المعادن خلال عملية التصنيع أو نتيجة استخدام إضافات مثل المبيضات والعوامل المضادة للبكتيريا.

وأكد الباحثون أنهم غير متأكدين مما إذا كانت العلامات التجارية ملزمة بتقييم مستوى سمية السدادات القطنية، مشيرين إلى أن المهبل يمتلك قدرة أعلى على امتصاص المواد الكيميائية مقارنة ببشرة الجسم.

 

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي