متابعة-جودت نصري
هناك علاقة وثيقة بين اضطرابات الكلام والقلق لدى الأطفال. إليك بعض التفاصيل حول هذه الصلة:
1. التأثير المتبادل:
– قد يؤدي اضطراب الكلام لدى الطفل إلى الشعور بالقلق والتوتر، خاصة في المواقف الاجتماعية.
– في المقابل، يمكن أن يؤدي القلق إلى صعوبات في التعبير اللغوي والتواصل، مما يزيد من اضطرابات الكلام.
2. التطور العصبي المشترك:
– هناك دلائل على أن عملية النمو والتطور العصبي المرتبطة باللغة والتواصل قد تكون مرتبطة أيضًا بنمو المناطق المرتبطة بالقلق والخوف.
– اختلالات في هذه العمليات التنموية قد تؤدي إلى ظهور كل من اضطرابات الكلام والقلق.
3. الآثار النفسية-اجتماعية:
– صعوبات الكلام قد تؤدي إلى مواقف اجتماعية محرجة وتجارب سلبية للطفل، مما يزيد من مشاعر القلق والخوف.
– القلق المرتبط بمواقف التواصل قد يزيد من الميل للانسحاب الاجتماعي وتجنب المواقف التي تتطلب التحدث.