رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

6 فوائد مذهلة لدقيق اللوز .. كيف تتناوله؟

متابعة: نازك عيسى دقيق اللوز يُعتبر من المصادر الغنية بالعناصر...

أما هي الأدعية التي عليك قراءتها للمتوفي؟

عند حدوث وفاة لأي شخص. يبحث الكثير منا عند...

مصدر للطاقة.. فوائد لن تتوقعها للذرة

متابعة سماح اسماعيل الذرة هي إحدى الحبوب الغذائية الشهيرة والمستخدمة...

الاتحاد السعودي يعلن رحيل روبرتو مانشيني

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، مساء اليوم، إنهاء التعاقد...

هرمون الحب: أكثر من مجرد مشاعر.. حقائق مدهشة ستغير نظرتك إليه

متابعة بتول ضوا عندما نتحدث عن الحب والعلاقات، لا يمكننا...

لا تتجاهلها .. تأثير الأيزوفلافون من الصويا على القدرات العقلية والانتباه للأطفال

متابعة: نازك عيسى

 

 

أظهرت دراسة جديدة أن الأطفال في سن المدرسة الذين تناولوا الأيزوفلافون من أطعمة الصويا أظهروا قدرات أفضل في التفكير والانتباه. الأيزوفلافون هي مركبات طبيعية توجد في نباتات متعددة، وبخاصة في فول الصويا ومنتجاته.

فحص الباحثون بيانات من دراسة مقطعية شملت 128 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 7 و13 عاماً، واستخدموا سجلات النظام الغذائي لمدة 7 أيام لكل طفل لتحليل كميات المغذيات الكبرى والمغذيات الدقيقة والفيتامينات والأيزوفلافون المستهلكة.

لتقييم القدرات الفكرية للأطفال، استخدم الباحثون مجموعة من اختبارات القلم والورق المعدلة لمستوى الصف الدراسي. كما قاموا بقياس قدرات الانتباه باستخدام مهمة محوسبة تُعرف بمهمة الفلانكر، وقاموا بتسجيل نشاط تخطيط كهربية الدماغ لقياس سرعة معالجة المعلومات والانتباه.

أظهر التحليل أن الأطفال الذين تناولوا المزيد من أطعمة الصويا كانت لديهم استجابات أسرع أثناء المهام الانتباهية، وأظهروا سرعة أكبر في معالجة المعلومات. ولم يُلاحظ أي ارتباط بين تناول الأيزوفلافون من الصويا والقدرة الفكرية العامة.

كانت أبحاث سابقة على البالغين قد اقترحت أن الأيزوفلافون من الصويا يمكن أن يحسن الذاكرة، لكن الفوائد لم تُدرس جيداً عند الأطفال. قالت أجلا كريستينا، الباحثة الرئيسية في الدراسة، “الوجبات الخفيفة مثل فول الصويا المحمص، أو جوز الصويا، أو حليب الصويا، أو التوفو، تعتبر طريقة جيدة لإدماج المزيد من فول الصويا في النظام الغذائي للطفل”.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي