رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

5 علامات للشفاء .. طبيب يوضح مدة علاج جلطة الساق

متابعة: نازك عيسى يتساءل العديد من الأشخاص عن المدة التي...

الإمارات تستضيف فعاليات “اليوم البحري العالمي” العام المقبل

متابعة - نغم حسن شاركت دولة الإمارات، ممثلة في وزارة...

نهائي كأس السوبر المصري بين الزمالك والأهلي .. التشكيلة الرسمية

أعلن البرتغالي، جوزيه جوميز، مدرب الزمالك، تشكيلة فريقه لمواجهة...

مكياج فرنسي ساحر: احصلي على إطلالة باريسية بأقل مجهود

متابعة - علي حسام ضعون تتميز الفتاة الفرنسية بإطلالة مكياج...

سعود بن صقر يستقبل سفيرة فنلندا ويبحثان تعزيز العلاقات

استقبل صاحب السموّ الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو...

لاتفوتك.. أسباب ألم الرأس من الجانبين وكيفية التعامل معه

متابعة- يوسف اسماعيل

يعتبر ألم الرأس من الجانبين، والذي يُعرف أيضًا باسم الصداع النصفي أو الشقيقة، من أكثر أنواع الصداع شيوعًا. إنه نوع من الصداع الشديد والمزمن الذي يؤثر على جانب واحد من الرأس ويمكن أن يسبب آلامًا مبرحة. يمكن أن يؤثر هذا النوع من الصداع على جودة الحياة اليومية للمصاب ويعطل أنشطته العادية. لذلك، من المهم فهم أسباب هذا النوع من الصداع والطرق الفعالة للتعامل معه.

أسباب ألم الرأس من الجانبين:

1. اضطرابات في الدماغ: يُعتقد أن الصداع النصفي ينشأ عن اضطرابات في بعض مناطق الدماغ، مثل منطقة الجذع الدماغي والحبل الشوكي. هذه الاضطرابات يمكن أن تؤدي إلى توسع الأوعية الدموية في هذه المناطق، مما يسبب الألم.

2. الوراثة: هناك دليل قوي على أن الصداع النصفي له عامل وراثي قوي. حوالي 70% من الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الصداع لديهم تاريخ عائلي به.

3. التغيرات الهرمونية: يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية، خاصة لدى النساء، إلى حدوث نوبات من الصداع النصفي. على سبيل المثال، قد تزداد نوبات الصداع قبل الدورة الشهرية أو أثناء الحمل أو في مرحلة انقطاع الطمث.

4. الإجهاد والتوتر: الإجهاد والتوتر النفسي والعاطفي يمكن أن يكونا من أهم عوامل إطلاق نوبات الصداع النصفي. كما أن التعرض للضغوط المزمنة يمكن أن يزيد من حدة وتكرار نوبات الصداع.

5. التغيرات البيئية: بعض العوامل البيئية مثل التغييرات في الطقس أو التعرض للضوء الساطع أو الضجيج الشديد يمكن أن تؤدي إلى نوبات الصداع النصفي.

6. بعض الأطعمة والمشروبات: قد يسبب تناول بعض الأطعمة والمشروبات، مثل الشوكولاتة أو النبيذ أو الجبن القديم، نوبات من الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص.

طرق التعامل مع ألم الرأس من الجانبين:
1. الأدوية: هناك العديد من الأدوية الفعالة في علاج الصداع النصفي، مثل مسكنات الألم وأدوية منع الهجمات. يجب استشارة الطبيب للحصول على وصفة طبية مناسبة.

2. العلاجات غير الدوائية: يمكن اللجوء إلى بعض العلاجات البديلة مثل العلاج بالوخز بالإبر، والعلاج بالتدليك، والعلاج بالأكسجين. كما أن التمارين الرياضية المنتظمة قد تساعد في الوقاية من نوبات الصداع.

3. إدارة العوامل المحفزة: تجنب العوامل المحفزة مثل الإجهاد والتعرض للضوء الساطع والتغيرات الجوية يمكن أن يساعد في الحد من تكرار نوبات الصداع.

4. الإدارة الذاتية: يمكن للشخص المصاب باستخدام تقنيات الاسترخاء والتأمل والتنفس العميق للمساعدة في التخفيف من حدة نوبات الصداع.

الخلاصة:
ألم الرأس من الجانبين هو نوع من الصداع الشديد والمزمن الذي له العديد من الأسباب المختلفة، بما في ذلك اضطرابات الدماغ والعوامل الوراثية والتغيرات الهرمونية والإجهاد والعوامل البيئية. لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق الفعالة للتعامل مع هذا النوع من الصداع، سواء من خلال العلاجات الدوائية أو غير الدوائية أو إدارة العوامل المحفزة والإدارة الذاتية. وبالتالي، يمكن للأشخاص المصابين بالصداع النصفي العيش حياة طبيعية وصحية إذا تم التعامل مع هذه الحالة بشكل صحيح.

 

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي