رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

ما هي فوائد الزوفا الصحية؟

متابعة سماح اسماعيل الزوفا هو نبات عشبي ينتمي إلى عائلة...

ماهو سبب رعاف الأنف، وكيف تتخلص منه؟

يمكن أن يحدث نزيف الأنف أثناء النوم بسبب غسل...

دوري أبطال أوروبا: بالتخصص… ريمونتادا مثيرة لـ ريال مدريد على دورتموند

قلب ريال مدريد الإسباني تأخره 0-2 أمام ضيفه بوروسيا...

عطل ماكينة يغير حياة رجل أمريكي إلى الأبد

متابعة بتول ضوا في قصة تذكرنا بقدرة الصدفة على تغيير...

أبراج خائنة ولعوب.. هل زوجك منها؟!

الكشف عن الأبراج التي قد تميل للخيانة واللعب في عالم...

ما المقصود بالنمذجة الجزيئية باستخدام رقائق الأعضاء

متابعة: محمد ضوا

أفادت دراسة حديثة أجراها دونالد إنجبر وزملاؤه أنه يمكن استخدام نظام جديد متعدد الأعضاء للتنبؤ بالاستجابات الدوائية البشرية للأدوية، بما في ذلك تصفيتها عن طريق الكلى.

يوضح إنجبر: “تحتوي كل شريحة على قناتين يفصل بينهما غشاء مسامي ومبطنان بالخلايا البشرية: خلايا الأعضاء في قناة واحدة والخلايا البطانية الشعرية في الأخرى”. “نحن نتدفق وسطًا بديلاً للدم عبر قناة الأوعية الدموية ونستخدم نظامًا آليًا لنقل قطرة السائل هذه قطرة من شريحة إلى أخرى.

يتيح لنا هذا النهج ليس فقط ربط شرائح الأعضاء المختلفة لإنشاء “جسم على شرائح” مقترن من الناحية الفسيولوجية، ولكن أيضًا أخذ عينات من التدفق في كل نقطة في النظام. وترتبط الرقائق أيضًا عن طريق نقل السوائل إلى الخزان الشرياني الوريدي الذي يحاكي الدورة الدموية الجهازية.

استخدم الباحثون رقائق الأمعاء والكبد والكلى لنمذجة المعلمات الدوائية للنيكوتين الذي يتم تناوله عن طريق الفم. قاموا بحقن الدواء في تجويف شريحة الأمعاء وأظهروا أنه تم امتصاصه بواسطة هذه الشريحة، واستقلابه بواسطة شريحة الكبد وتصفيته بواسطة شريحة الكلى.

علاوة على ذلك، فإن البيانات المقاسة حسابيًا من هذا النظام تطابقت كميًا مع معلمات الحرائك الدوائية للنيكوتين الواردة في الدراسات السريرية.

وبالمثل، كانت المعلمات الديناميكية الدوائية للسيسبلاتين المُعطى عن طريق الوريد والتي تم التنبؤ بها باستخدام نخاع العظم المقترنة ورقائق الكبد والكلى متوافقة مع بيانات المرضى المنشورة

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي