رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

أنشيلوتي: يجب أن نستفيد من دروس مباراة دورتموند

عبّر الإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب فريق ريال مدريد، عن...

داليا مصطفى وشريف سلامة: حقيقة الانفصال وتفاصيل مثيرة عن العلاقة

متابعة بتول ضوا تتصدر أخبار انفصال الفنانين المصريين شريف سلامة...

دوري أبطال آسيا للنخبة:شنغهاي يواجه كاواساكي

تستكمل اليوم، الأربعاء، مباريات الجولة الثالثة في مجموعة الشرق،...

ما الفرق بين السكر البني والأبيض؟

السكر البني والسكر الأبيض هما نوعان مختلفان من السكر...

قناع النوم: اكتشف تأثيراته السحرية على صحتك النفسية

متابعة بتول ضوا هل تعاني من صعوبة في النوم أو...

لاتفوتك.. أسباب تسارع دقات القلب وأهمية السيطرة عليها

متابعة- يوسف اسماعيل

إن تسارع دقات القلب هو أحد الأعراض الشائعة والمزعجة التي يواجهها الكثير من الناس في حياتهم اليومية. هذه الحالة تنتج عن عدة أسباب وقد تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.

في هذه المقالة، سنستكشف أهم الأسباب المؤدية إلى تسارع دقات القلب وكيفية السيطرة عليها للحفاظ على صحة القلب والجسم ككل.

الأسباب الرئيسية لتسارع دقات القلب:
1. الإجهاد والقلق: يعد الإجهاد النفسي والقلق من أكثر الأسباب شيوعًا لتسارع دقات القلب. عندما يكون الشخص في حالة من التوتر أو القلق، يفرز الجسم هرمونات الإجهاد مثل الأدرينالين والكورتيزول، مما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب.

2. ممارسة الرياضة المفرطة: على الرغم من أن النشاط البدني المعتدل له فوائد صحية كبيرة، إلا أن المبالغة في ممارسة التمرينات الرياضية القوية قد تؤدي إلى تسارع غير طبيعي في ضربات القلب. هذا الأمر خاصة بالنسبة لغير المدربين بشكل كاف.

3. تناول المنبهات: المنبهات مثل القهوة والشاي والكحول والتبغ قد تؤدي إلى زيادة في معدل ضربات القلب نتيجة لتأثيرها على الجهاز العصبي والقلب.

4. الأمراض الطبية: هناك العديد من الحالات الطبية التي قد تؤدي إلى تسارع دقات القلب، منها أمراض القلب والأوعية الدموية والغدد الصماء والاضطرابات النفسية. لذلك من المهم استشارة الطبيب في حال استمرار هذه الأعراض.

5. الأدوية والمكملات الغذائية: بعض الأدوية والمكملات الغذائية قد تسبب تسارع ضربات القلب كأحد آثارها الجانبية، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي منها.

كيفية السيطرة على تسارع دقات القلب:
1. التحكم في مصادر الإجهاد والقلق: ممارسة تقنيات الاسترخاء والتأمل والتعامل الإيجابي مع المواقف الضاغطة يساعد على خفض معدل ضربات القلب.

2. تنظيم ممارسة التمارين الرياضية: ينصح بممارسة التمارين البدنية المعتدلة والمنتظمة بدلاً من المبالغة في التدريبات الشاقة.

3. تجنب المنبهات: الحد من استهلاك المشروبات المحتوية على الكافيين والكحول والتبغ يساعد على خفض معدل ضربات القلب.

4. الالتزام بالعلاج الطبي: في حال وجود حالة طبية كامنة، من المهم متابعة العلاج الموصوف من قبل الطبيب للسيطرة على تسارع ضربات القلب.

5. تجنب الأدوية والمكملات التي قد تؤثر على القلب: استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية أو مكملات غذائية لتجنب آثارها السلبية على القلب.

 

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي