متابعة – نغم حسن
كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة أديليد عن ظاهرة مثيرة تُعرف باسم “التأثير غير النقدي”، حيث وجدوا أن الناس يميلون إلى إنفاق المزيد من المال عند استخدامهم لوسائل الدفع الإلكترونية، مثل البطاقات الائتمانية، مقارنةً باستخدامهم للنقود.
ووفقًا للدراسة، يُمكن تفسير هذه الظاهرة بسهولة استخدام طرق الدفع غير النقدية، مما يجعل عملية الشراء سريعة وسلسة، مما قد يُشجع المستهلكين على إنفاق المزيد دون إدراك، كما ويعتقد أن استخدام النقد يساعد المستهلكين على الشعور بشكل أفضل بقيمة المال، وبالتالي يصبحون أكثر حرصًا على إنفاقه.