رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

حماية غسالتك في الشتاء: دليل شامل لحفظها من التلف

متابعة بتول ضوا يعتبر فصل الشتاء تحديًا كبيرًا لأجهزة المنزل،...

ما هو سر قرمشة القرنبيط دون تشرب الزيت

متابعة - سماح اسماعيل يعشق الكثير من الناس تناول القرنبيط،...

برشلونة وبايرن ميونيخ… التشكيل المتوقع

ينتظر عشاق الكرة العالمية القمة المرتقبة في سهرة الليلة...

3 حقائق لا تعرفها عن سيارتك.. ستصدمك!

أسرار وأرقام مذهلة عن السيارات قد تعتقد أنك تعرف كل...

شاب يقتل والده وشقيقه في تركيا.. والسبب صادم

أقدم مدمن مخدرات يبلغ من العمر 28 عاماً في...

لماذا يُسبب السكري جوع وعطش شديدين؟

متابعة – علي معلا:

تتعد الأعراض التي ترافق مريض السكري، حيث يتسبب هذا المرض الشائع في المعاناة من الغثيان، وفقدان الوزن غير المبرر، جفاف العين، ضبابية الرؤية، هذا بالإضافة إلى الجوع والعطش الشديدين.

وفي هذا المقال سوف نستعرض كيف يسبب السكري الجوع الشديد والعطش.

عندما يتراكم الجلوكوز الزائد في مجرى الدم، يقوم الجسم باستخراج السوائل من الأنسجة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى العطش الشديد والحاجة إلى الشرب، فمع ارتفاع مستوى السكر في الدم قد يحدث زيادة لزوجة الدم، وفي هذه الحالة يحاول الجسم أن يعيد الدم لسيولته الطبيعية فيقبل على إدخال الماء للجسم بشكل دائم وبالتالي يشعر بالعطش، والأمر لا يتوقف على ذلك فقط بل يتسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم في إعاقة قدرة الكلى على حجز السكر وبالتالي يفقد في البول ما يؤدي إلى كثرة التبول، والشعور الدائم بالعطش.

2. الجوع الدائم.

اضطراب مستوى السكر في الدم يسبب الجوع، سواء مع ارتفاعه أو انخفاضه، فمع ارتفاع السكر في الدم، لا يمكن للجلوكوز من الدم أن يدخل الخلايا إما بسبب نقص الأنسولين أو مقاومة الأنسولين ولذلك لا يستطيع الجسم تحويل الطعام الذي تتناوله إلى طاقة، ويؤدي هذا النقص في الطاقة إلى زيادة الجوع.

ولن يؤدي مجرد تناول الطعام إلى التخلص من الشعور بالجوع من كثرة الأكل لدى الأشخاص المصابين بداء السكري غير المتحكم فيه، حيث سيؤدي ذلك فقط إلى زيادة مستويات الجلوكوز في الدم المرتفعة بالفعل.

وأفضل طريقة لخفض مستويات الجلوكوز في الدم هي ممارسة الرياضة حيث يمكن أن يساعد ذلك في تحفيز إنتاج الأنسولين وتقليل مستويات السكر في الدم.

وفي نفس الوقت مع انخفاض مستوى السكر في الدم يشعر المريض بالجوع الشديد، إذ يتأثر الجسم من انخفاضه ويبدأ في إطلاق الجلوكوز المخزن من الكبد لرفع مستويات السكر إلى وضعها الطبيعي.

ومع ذلك، فإن الأشخاص المصابين بداء السكري الذين يتناولون أدوية مثل الأنسولين معرضون لخطر الإصابة بنوع حاد من نقص السكر في الدم، وبالتالي يجب علاج انخفاض مستويات السكر في الدم عن طريق تناول شيء حلو بمجرد التعرف على نقص السكر في الدم.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي