رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

روديجر يريد الانتقال إلى الدوري السعودي

كشف تقرير صحفي، أن المدافع الألماني، أنطونيو روديجر، لاعب...

ماذا تعرف عن مرض “ساركو ينيا” الذي يصيب كبار السن

مرض" ساركو ينيا" هو فقدان العضلات المرتبط بالتقدم في...

نيمار: لقد عدت مرة أخرى

نشر المركز الإعلامي لنادي الهلال السعودي عبر منصة (إكس)...

حادث في مصر يتسبب بإصابة 8 سائقي دراجات هوائية

تحقق النيابة العامة في مدينة الشيخ زايد بمصر في...

كيف يساعد الآباء أبناءهم المراهقين لاختيار أصدقائهم؟

متابعة-جودت نصري

اختيار الأصدقاء المناسبين للمراهقين يعد أمرًا مهمًا لتطوير صحة نفسية واجتماعية إيجابية لديهم. إليك بعض الطرق التي يمكن للآباء أن يساعدوا بها أبناءهم المراهقين في اختيار أصدقاءهم:

 

1. التواصل المفتوح: يجب أن يشجع الآباء أبناءهم على التحدث عن أصدقائهم ومشاركة تجاربهم ومشاعرهم. يجب أن يكون الحوار مفتوحًا وخاليًا من الانتقادات الجارحة أو التوجيه القاسي.

 

2. تعزيز الثقة بالنفس: يجب أن يساعد الآباء أبناءهم على بناء الثقة بالنفس وتعزيز صورتهم الذاتية الإيجابية. يعني ذلك تشجيعهم على اكتشاف مهاراتهم واهتماماتهم وتشجيعهم على المشاركة في الأنشطة التي يستمتعون بها والتي تزيد من فرصهم للتواصل مع أشخاص آخرين ذوي اهتمامات مشتركة.

 

3. تعريفهم بالقيم والمبادئ الصحيحة: يجب على الآباء تعليم أبنائهم قيم الاحترام والنزاهة والصداقة الحقيقية. يمكنهم مناقشة ما يعتبرهم قيمًا صحيحة في الصداقات والعلاقات، وكيفية التعرف على الأصدقاء الذين يساهمون في نموهم الإيجابي والمساهمة في تحقيق أهدافهم.

 

4. المراقبة الحضورية: يمكن للآباء المراقبة الحضورية للأنشطة الاجتماعية لأبنائهم، مثل الحفلات أو النوادي الرياضية أو النشاطات المجتمعية الأخرى. هذا لا يعني التجسس، ولكنه يسمح للآباء بالتعرف على الأصدقاء المحتملين وتقييم طبيعة العلاقات التي يشكلها أبناؤهم.

 

5. توفير النصيحة والإرشاد: يجب أن يكون الآباء متاحين للنصيحة والإرشاد دون الإفراط في التدخل. يمكنهم مشاركة تجاربهم الشخصية وتقديم النصائح المفيدة بشأن اختيار الأصدقاء والتعامل مع العلاقات الاجتماعية.

 

6. تشجيع التنوع: ينبغي على الآباء تشجيع أبنائهم على تكوين صداقات مع أشخاص من ثقافات وخلفيات وديانات مختلفة. يمكنهم تعزيز التعايش الثقافي وتقدير الاختلافات بين الناس.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي