متابعة – مظفر إسماعيل
ارتفع عدد معاملات رد الضريبة للسياح في الإمارات بنسبة 14.41% في عام 2023، وبلغ إجمالي عددها 4.18 مليون معاملة، بمعدل 11.46 ألف معاملة يومياً، على خلفية الانتعاش السياحي والتطورات في النظام الإلكتروني.
وتم إطلاق نظام رقمي مطور لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح في عام 2022، يعتمد على الفواتير الإلكترونية بدلاً من الفواتير الورقية، وتم ربط أكثر من 16.48 ألف متجر تجزئة بالنظام الإلكتروني.
ويمكن للسياح إنجاز معاملاتهم بيسر وسهولة من خلال أجهزة الخدمة الذاتية، وتبلغ مدة إنجاز المعاملة دقيقتين تقريباً، كما يوجد 85 جهازًا للخدمة الذاتية في مختلف أنحاء الإمارات.
ويحظى النظام الرقمي لرد الضريبة بمعدلات رضا مرتفعة من السياح، ويشيد المستخدمون بسهولة التعامل وسرعة إجراءات رد الضريبة.
وتؤكد الهيئة الاتحادية للضرائب حرصها على تطوير النظام وتحسين تجربة السياح، وتسعى إلى تعزيز تنافسية الدولة في جميع القطاعات، بما في ذلك القطاع السياحي.