رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

 شاب أردني يطلق النار على طليقته في حادثة مروعة

في واقعة صادمة، أقدم شاب في العشرينات من عمره...

دراسة جديدة “مفاجئة” لعشاق السجائر الإلكترونية

كشفت دراسة حديثة أن التدخين الإلكتروني يؤثر بشكل فوري...

السفن الطائرة: ظاهرة السراب البحري وشرح علمي مبسط

متابعة بتول ضوا هل سبق لك أن شاهدت صوراً أو...

أدوية الصداع النصفي ممنوعة في هذه الحالة

متابعة: نازك عيسى رغم فعالية أدوية الصداع النصفي في السيطرة...

تفاصيل جديدة في قضية سرقة مجوهرات زوجة خالد يوسف: المخرج عمر زهران في دائرة الاتهام

متابعة بتول ضوا شهد الوسط الفني المصري في الآونة الأخيرة...

باحثون يتوصلون لتقنية جديدة تحمي بطاريات الهواتف من الاشتعال

أعلن باحثون في جامعة كاليفورنيا سان دييجو الأمريكية، عن تطوير تقنية جديدة لحماية بطاريات الليثيوم المعدنية، التي تستخدم في الهواتف والأجهزة الإلكترونية من الاشتعال المفاجئ.

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية عن موقع “ساينس ديلي” المتخصص في التكنولوجيا، فإن فريق الدراسة أدخل تعديلات ذكية في جزء من البطارية يعرف باسم الفاصل.

ويقوم التعديل بدور الحاجز ما بين القطبين السالب والموجب داخل البطارية، بحيث يعمل على إبطاء تدفق الطاقة بفضل التقنية الجديدة، وبالتالي الحرارة، التي تتكون داخل جسم البطارية عندما يحدث ماس كهربائي.

وقال الباحث بينج ليو، أستاذ الهندسة بجامعة كاليفورنيا سان دييجو: “نحن لا نحاول منع حدوث عطل في البطارية، ولكننا نحاول أن نجعل البطارية أكثر أمانا في حالة حدوث أي عطل، بحيث لا تنفجر البطارية وتتسبب في حدوث حريق أو انفجار”.

وعادة ما تتعطل بطاريات الليثيوم المعدنية بسبب حدوث شروخ متشعبة دقيقة في الأقطاب الموجبة بسبب كثرة الشحن. وبمرور الوقت، تتسع هذه الشروخ لتصل إلى الجزء الفاصل بين القطبين داخل البطارية وبالتالي تصنع جسرا بين القطبين، ما قد يؤدي إلى حدوث ماس كهربائي. وعندما يحدث هذا الماس الكهربائي، تندفع الإلكترونات بين القطبين بشكل خارج عن السيطرة، ما قد يؤدي إلى حدوث الانفجار.

ويقول فريق البحث إن التقنية الجديدة التي أدخلوها على الفاصل داخل البطارية يمكنها إبطاء هذا التدفق عن طريق تغليف الفاصل بطبقة رقيقة من الأنابيب الكربونية، متناهية الصغر التي تعترض أي شروخ. وتعمل هذه التقنية عندما يخترق الشرخ الجزء الفاصل بين القطبين، ويبدأ تدفق الإلكترونات، حيث توجِد لها ممرا داخل هذه الأنابيب، ما يؤدي إلى تفريغها وتصريفها بدلا من تدفقها بشكل تلقائي إلى القطب السالب بالبطارية، ما قد يؤدي إلى حدوث السخونة الزائدة أو الاشتعال.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي