رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

اللوز المر.. كنز طبيعي لتحسين الذاكرة وتعزيز الوظائف العقلية

متابعة- يوسف اسماعيل يُعتبر اللوز المر من المكسرات التي تحمل...

كأس رئيس الإمارات: النصر يواجه الشارقة

خاص- الإمارات نيوز تُستأنف اليوم، الجمعة، مباريات دور الـ 16...

سعـود بـن صقـر يستقبـل سـفيـر كـازاخسـتـان

استقبل صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو...

السركال يتفقّد منشآت «الإمارات الصحية» في رأس الخيمة

ضمن سلسلة زياراته الميدانية إلى منشآت المؤسسة التي يفوق...

إليك الأسباب التي قد تؤدي إلى الولادة القيصرية

متابعة-جودت نصري

هناك العديد من الحالات الطبية التي تجعل الأم الحامل تلجأ إلى الولادة القيصرية، ومن أبرزها انخفاض معدل ضربات قلب الجنين، أو مشاكل في المشيمة، أو الحمل بتوأم أو أكثر.
تجدر الإشارة إلى أن التعافي من الولادة القيصرية عادة ما يستغرق وقتا أطول مقارنة بالولادة الطبيعية، وبشرط ألا تعاني الأم من مضاعفات، يمكن لمعظم النساء العودة إلى المنزل بعد يوم أو يومين من الولادة القيصرية.
وفيما يلي، بحسب موقع webmd، العديد من الأسباب التي قد تدفع الأطباء إلى الخضوع لعملية قيصرية، وأبرز المضاعفات التي قد تتعرض لها الأم.

1. الولادة القيصرية السابقة

ومن العوامل الأساسية التي تساهم في اللجوء إلى الولادة القيصرية هو أن تكون الأم قد خضعت لعملية قيصرية سابقة، ومن المرجح أن تكون الولادة التالية مماثلة أيضاً.
في بعض الأحيان تتمزق الندبة الناتجة عن عملية قيصرية سابقة إذا تم اللجوء إلى الولادة الطبيعية. إذا كنت قد فقدت طفلاً أثناء الولادة سابقًا؛ قد لا يشجع طبيبك الولادة الطبيعية. وفي مثل هذه الحالات، تصبح العملية القيصرية خيارًا آمنًا.

2. الطفل المقعدي
قد يكون طفلك في وضعية مقعدية، مما يعني أن قدميه أو أردافه دخلت أولاً في قناة الولادة. في مثل هذا الموقف؛ الولادة الطبيعية مستحيلة. يجب أن يخرج رأس طفلك أولاً. كما يجب أن تعلمي أنه إذا قام طفلك بتغيير وضعه على فترات متكررة، فقد يلجأ الطبيب إلى عملية قيصرية.

3. مشاكل المشيمة
المشيمة المنزاحة هي حالة تنزل فيها المشيمة إلى الأسفل، وإذا لم تكن مشيمتك في المكان الصحيح للولادة، فقد يوصي الطبيب باللجوء إلى الولادة القيصرية، حيث تصبح الولادة الطبيعية شبه مستحيلة بالنسبة للأم. لأن المشيمة تغطي فتحة عنق الرحم.
من ناحية أخرى، إذا انفصلت المشيمة عن الرحم قبل بدء المخاض، ففي هذه الحالة أيضًا قد تكون العملية القيصرية هي الأكثر أمانًا لطفلك.

4. حالة طبية خطيرة

إذا كنتِ تعانين من حالة طبية خطيرة، مثل حالة القلب غير المستقرة أو ارتفاع ضغط الدم، فمن الأفضل إجراء عملية قيصرية، لأن معدل ضربات القلب أثناء المخاض سيرتفع بشكل كبير. إذا كان قلبك أضعف؛ قد لا تتمكن من التعامل مع هذا القدر من الضغط.

5. الحمل بتوأم أو أكثر
هناك أسباب عديدة وراء اختيار العملية القيصرية للتوائم، ومن هذه الأسباب قد تشمل معاناة الأم من بعض المشاكل الصحية، مما يعرض حياة الأطفال للخطر.

6. ضعف نمو الطفل
إذا توقف طفلك عن النمو داخل الرحم؛ قد يعني هذا أنه لا يحصل على ما يكفي من التغذية. في مثل هذه الحالات، يتعين عليك إخراج طفلك وتصبح العملية القيصرية هي الخيار الوحيد.

7. تسمم الحمل

تسمم الحمل هو حالة لا تعمل فيها المشيمة بشكل صحيح. وهذا يعني أن طفلك سيُحرم من الدورة الدموية والتغذية السليمة داخل الرحم، ولن يحصل على كمية كافية من الأكسجين، وسيكون تدفق الدم إلى الرحم محدودًا. في مثل هذه الحالة، لن يكون أمام طبيبك خيار سوى إزالة الطفل بعملية قيصرية.

8. النزيف أثناء المخاض
إذا رأيتِ الكثير من بقع الدم أثناء المخاض، فقد تضطرين في هذه الحالة إلى ولادة طفلك مبكرًا بعملية قيصرية.

9. انزلاق الحبل السري
على الرغم من أن امرأة واحدة فقط من بين 200 امرأة تعاني من هبوط الحبل السري، إلا أنه سبب لإجراء عملية قيصرية. قد يحدث ذلك عندما ينزلق الحبل السري قبل أن يمر طفلك عبر عنق الرحم. أو إذا كان الرحم يضغط على الحبل السري أثناء الانقباضات مما يشكل خطراً على حياة الأم والطفل.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي
الإمارات نيوز اشترك في خدمة اهم الاخبار مجانا لاحقا موافق