رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

السركال يتفقّد منشآت «الإمارات الصحية» في رأس الخيمة

ضمن سلسلة زياراته الميدانية إلى منشآت المؤسسة التي يفوق...

مكياج طبيعي ودائم للبشرة الدهنية: خطوات بسيطة تعرفي عليها !

متابعة - علي حسام ضعون تعاني صاحبات البشرة القمحية الدهنية...

الدوري البرتغالي (9): سانتا كلارا يلاقي جل فيسنتي

خاص- الإمارات نيوز تجري اليوم، الجمعة، مباراتان، في افتتاح المرحلة...

اللوز المر.. كنز طبيعي لتحسين الذاكرة وتعزيز الوظائف العقلية

متابعة- يوسف اسماعيل يُعتبر اللوز المر من المكسرات التي تحمل...

فوائد مهمة لقشر الليمون في فصل الشتاء

قشر الليمون له العديد من الفوائد المهمة في فصل...

ما أضرار تناول البقوليات لمرضى القولون العصبي

البقوليات هي مجموعة من الأطعمة التي تشمل الفاصوليا والعدس والحمص والبازلاء والفول والفاصوليا السوداء وغيرها. وعلى الرغم من فوائدها الغذائية العديدة، إلا أنها قد تسبب بعض المشاكل لبعض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في القولون مثل مرض القولون العصبي.

مرضى القولون العصبي هم أشخاص يعانون من تهيج وتشنجات في القولون، ويمكن أن يصاحبهم أعراض مثل الإمساك أو الإسهال أو تغيرات في نمط البراز وآلام في البطن. قد يجد بعض مرضى القولون العصبي صعوبة في هضم البقوليات بسبب احتوائها على كميات كبيرة من الألياف الغذائية والسكريات المعقدة. هذه الألياف يصعب هضمها بواسطة الأمعاء الدقيقة، وبالتالي تصل إلى الأمعاء الغليظة حيث تتعرض لتخمر بواسطة البكتيريا الموجودة في القولون. هذه العملية قد تؤدي إلى إفراز الغازات والانتفاخ وتهيج الأمعاء.

ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن التأثيرات الضارة للبقوليات على مرضى القولون العصبي تختلف من شخص لآخر. قد يكون بعض الأشخاص قادرين على تحمل البقوليات بشكل جيد وتناولها دون أي مشاكل، في حين أن آخرين قد يعانون من زيادة في الأعراض عند تناولها.

إذا كنت مصابًا بمرض القولون العصبي وترغب في تناول البقوليات، فمن المفضل البدء بكميات صغيرة ومراقبة ردة فعل جسمك. يمكنك أيضًا تجربة طهي البقوليات جيدًا وتناولها على شكل حساء أو عصيدة لتسهيل هضمها. قد تجد أيضًا أن بعض الأنواع مثل العدس الأخضر أو العدس الأسود أكثر سهولة على المعدة من غيرها.

مع ذلك، فإن استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية هو الخطوة الأفضل لتحديد ما إذا كان يمكنك تناول البقوليات وتحديد الكميات المناسبة لك. يمكنهم توفير نصائح شخصية تتناسب مع حالتك وتلبي احتياجاتك الغذائية بشكل صحيح.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي
الإمارات نيوز اشترك في خدمة اهم الاخبار مجانا لاحقا موافق