متابعة بتول ضوا
وفقًا لبحث حديث، تم اكتشاف أن السماح لطفل صغير باستخدام جهاز iPad لمدة أقصاها ساعة واحدة يوميًا يمكن أن يؤثر سلبًا على فهمه للبيئة.
كشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة دريكسيل في فيلادلفيا أن الأطفال الذين تعرضوا للشاشات في أي عمر، حتى في عمر عام واحد، لديهم احتمال مضاعفة لتطوير سلوكيات حسية غير نمطية، مثل عدم الاستجابة عند مناداة أسمائهم.
الأطفال الذين يقضون ساعات إضافية أمام شاشات الأجهزة الذكية هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل السلوك الحسي بمقدار الضعف مقارنة بأولئك الذين لم يتعرضوا للوسائط الرقمية.
الأطفال الذين يعانون من اضطراب المعالجة الحسية، وهي حالة تحدث بشكل متكرر جنبًا إلى جنب مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه واضطراب طيف التوحد (ASD)، قد يظهرون حساسية عالية للأضواء الساطعة والضوضاء العالية، أو قد يبحثون بنشاط عن تحفيز حسي إضافي.
تشير نتائج البحث إلى أن الوقت المفرط أمام الشاشة يمكن أن يؤدي إلى معالجة حسية غير طبيعية، مما ينضم إلى قائمة العواقب الوخيمة مثل تأخر اكتساب اللغة، وضعف الأداء المعرفي، وزيادة خطر الإصابة بالتوحد.
تقترح الدكتورة كارين هيفلر، المؤلفة الرئيسية والأستاذ المساعد للطب النفسي في كلية الطب دريكسيل، أن الأطفال الصغار الذين تظهر عليهم أعراض تتعلق بقضايا النمو والسلوك يجب أن يفكروا في المشاركة في جلسة مراقبة بسبب الارتباط الملحوظ بين الوقت المفرط أمام الشاشات وهؤلاء الأطفال. مشاكل.