موانئ دبي العالمية تستحوذ على محطتين هامتين في تشيلي

 

متابعة -  الإمارات نيوز:

أعلنت "موانئ دبي العالمية"، اليوم الأحد، توقيع اتفاقية تستحوذ بموجبها على حصة 71.3% من أسهم "بويرتوس واي لوجستيكا أس إيه" المعروفة بـ"بولوجسا"، من "مينيرا فالبارايسو"، وعدد من المساهمين الآخرين في "مجموعة ماتي".

 

وتعد شركة "بولوجسا" شركة مدرجة في سوق سانتياغو للأوراق المالية، وستنفذ عملية الاستحواذ من خلال عرض مناقصة لشراء جميع الأسهم القائمة في الشركة، وستقدم "موانئ دبي العالمية" بموجب المناقصة مبلغا قدره 502 مليون دولار أمريكي، مقابل الحصول على ملكية 100% من الأسهم.

 

 ومن المتوقع، وفقا للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، أن تحقق عملية الاستحواذ هذه أرباحا متراكمة بنهاية العام المالي الأول بعد الدمج، وسيتم تمويلها من موارد الميزانية العمومية القائمة، وتخضع الصفقة للموافقات ذات الصلة من أطراف ثالثة، ومن المتوقع أن يتم استكمالها في النصف الأول من عام 2019.

 

وتدير شركة "بولوجسا" عقد امتياز طويل الأجل في محطة ميناء "بويرتو سنترال"، المعروفة بـ"بيه سي إي" في سان انطونيو، في المنطقة 5 في وسط تشيلي، بالإضافة إلى امتلاك وتشغيل محطة "بويرتو ليركن"، أو "بيه إل كيو" في المنطقة 8 جنوب تشيلي.

 

وتعد "بيه سي إي" محطة متعددة الأغراض في سان أنطونيو، وتشكل بوابة إلى العاصمة سانتياغو وإلى الشركات الصناعية والتجارية والزراعية الرائدة، وتعتبر من أكبر موانئ الحاويات في البلاد، ولديها عدد من الاستثمارات الحديثة في مجال البنية التحتية، ما يجعلها من المحطات الأحدث في تشيلي.

 

أما "بيه إل كيو"، فهي محطة متعددة الأغراض ذات ملكية حرة للأراضي تتولى عددا من الامتيازات البحرية طويلة الأجل، وهي تقوم بمناولة جميع أنواع الحاويات والبضائع السائبة والبضائع السائبة الجافة، ويتمتع الميناء بموقع استراتيجي يسمح له بالاستفادة من صناعة اللب والأخشاب الأساسية في جنوب تشيلي، بالقرب من "كونسيبسيون"، ثاني أكبر مدينة ومركز صناعي في البلاد.