انطلاق أولى رحلات قطار الحرمين السريع في السعودية

انطلقت أولى الرحلات التجارية الرسمية لقطار الحرمين السريع، اليوم الخميس، الذي يربط بين المدينة المنورة ومكة المكرمة، وفقاً لما أوردت وكالة الأنباء السعودية "واس".

 

وقال مدير مشروع قطار الحرمين في المدينة المنورة سعد الشهري "إن الرحلة انطلقت من محطة قطار الحرمين السريع في المدينة في تمام الثامنة صباحًا تقلّ 417 راكبًا باتجاه مكة، مضيفًا أن كافة مقاعد رحلات اليوم للفترتين الصباحية والمسائية لدرجتي الضيافة والأعمال جرى حجزها بالكامل، لافتًا إلى أن الرحلة تزامنت مع انطلاق رحلة مماثلة لقطار الحرمين السريع في الاتجاه المعاكس من مكة إلى المدينة، مرورًا بمحطتي القطار في جدة، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ، وأقلَّت الرحلة العدد ذاته من الركاب.

 

وأوضح الشهري، أن الحجز للرحلات متاح حاليًا عبر الموقع الإلكتروني للمشروع، وكذلك عن طريق الرقم الموحد 920004433 أو عن طريق مكاتب الحجز في المحطة مباشرة، خلال الفترة بين الـ 8 صباحًا وحتى الـ 9 مساءًا على درجتي الضيافة والأعمال.

 

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، دشن رسميًا في أواخر سبتمبر/ أيلول الماضي، القطار السريع الذي سينقل 60 مليون راكب سنويًا، في طفرة جديدة في مجال النقل في المملكة، واستقل الملك سلمان القطار متوجهًا إلى منطقة المدينة المنورة رفقة كبار المسؤولين في المملكة.

 

ويشمل القطار 5 محطات، اثنان منها في مكة والمدينة ومحطة في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ، ومحطة في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، ومحطة في قلب محافظة جدة، ويعد مشروع قطار الحرمين، أضخم مشاريع في المملكة، والأكبر على مستوى الشرق الأوسط، في تصاميم محطاته المستلهمة من معالم مكة والمدينة وطابعهما المعماري الإسلامي الفريد، ويبلغ طول خط القطار 450 كيلومترا.

 

وتستوعب الرحلة الواحدة 417 مسافرًا في القطار الواحد، وستكون الرحلات أيام الخميس والجمعة والسبت والأحد، فيما سيرتفع عدد الرحلات تدريجيًا مطلع عام 2019 إلى 12 رحلة يومية، تتزايد بدورها مع مرور الوقت والاحتياج الموسمي لتلبية الحاجة المتنامية للوصول عالي الكثافة إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة.