"الغذاء والدواء" السعودية تُلزم المطاعم بإظهار السعرات الحرارية لتنظيم الغذاء الصحي

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية استراتيجية جديدة لتنظيم الغذاء الصحي، في حفل أقامته برعاية وزير الصحة رئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة في العاصمة الرياض.
 

وأثناء الحفل؛ وقّع الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتور هشام بن سعد الجضعي، اتفاقيات التزام طوعي مع عدد من مصنعي وموردي المنتجات الغذائية العالمية؛ لتقليل محتوى السكر والملح والدهون في منتجاتهم.
 

وتأتي استراتيجية تنظيم الغذاء الصحي تماشيًا مع رؤية المملكة 2030، وتهدف إلى تخفيض محتوى المنتجات الغذائية من: السكر، والملح، والدهون المشبعة والمتحوّلة، فضلًا عن توعية وتهيئة مصنّعي ومستوردي المنتجات الغذائية؛ لتخفيض محتوى منتجاتهم الغذائية من الملح، والسكر، والدهون المشبعة والمتحوّلة، إضافة إلى وضع السعرات الحرارية في قوائم المطاعم والمقاهي، وتحديد الاستهلاك والاحتياج اليومي من السعرات الحرارية للفرد من خلال مسح تغذوي وطني للتعرّف على الحالة التغذوية للمجتمع.
 

وتعليقًا على هذه الاستراتيجية الجديدة، نقلت صحيفة الرياض السعودية عن الدكتور الربيعة كلمته خلال الحفل، والتي أشار فيها إلى أن التطور الصناعي والتكنولوجي خلق نوعية جديدة من الحياة المهنية والوظيفية؛ أسهمت في قلة الحركة بين أفراد المجتمع وتغيير العادات والنظم الغذائية. قائلاً: "عرفت أهمية الوقاية وأثرها على الصحة بشكل أكبر عندما عملت في وزارة الصحة".
 

وأوضح أن الهيئة العامة للغذاء والدواء تقوم بمبادرات رائعة لتقليل نسبة السكر والملح والدهون في المنتجات الغذائية، معربًا عن سعادته بتطبيق المطاعم مبادرة وضع السعرات الحرارية على وجباتها، وهي إحدى مبادرات الغذاء الصحي. وقال "اليوم نوقع مع عدد من الشركات لتخفيض نسب السكر والملح والزيوت المهدرجة في الأغذية".