خلال 4 شهور.. 172 ألف مشترك جديد بخدمة الهاتف المتحرك

متابعة -  مظفر إسماعيل:

زاد عدد المشتركين في خدمة الهاتف المتحرك 172 ألف مشترك خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، بعدما قفز إجمالي العدد إلى 19.998 مليون مشترك تقريبا نهاية شهر إبريل.

وأظهرت أحدث الأرقام التي أصدرتها هيئة تنظيم الاتصالات اليوم، أن الدعم الأكبر للزيادة المسجلة في مشتركي الهاتف المتحرك جاءت من الاشتراكات بنظام الدفع المسبق، التي ارتفع اجمالي عدد المشتركين فيها إلى 16.7 مليون مشترك تقريبا في نهاية الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، وبمقدار 158 ألف مشترك مقارنة مع 16.542 مليون مشترك في 2017.

وارتفع عدد المشتركين في خدمة الهاتف المتحرك بنظام الفاتورة، بمقدار 14 ألف مشترك خلال الأشهر الأولى من العام، ليبلغ 3.298 مليون مشترك مع نهاية شهر إبريل الماضي، وفقا لوكالة "وام".

وتشكل خدمة الهاتف المتحرك المصدر الرئيسي لأكثر من 80% من إيرادات المشغلين في قطاع الاتصالات، في حين تأتي بقية الإيرادات من الخدمات الأخرى مثل البيانات والإنترنت والهاتف الثابت.

وعلى صعيد خدمة الهاتف الثابت، بلغ إجمالي عدد المشتركين 2.292 مليون مشترك في نهاية الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، بانخفاض قدره نحو 30 ألف مشترك مقارنة مع العام 2017، أما على صعيد خدمة الإنترنت، بلغ إجمالي عدد المشتركين 1.323 مليون مشترك، مقارنة مع 1.348 مليون مشترك في العام 2017.

وتقتصر الأرقام الخاصة بنشاط الهاتف المتحرك، بحسب معايير هيئة تنظيم الاتصالات، على المشترك "الفعلي" فقط، وهو أي مشترك أجرى أو تلقى مكالمة صوتية أو مكالمة فيديو خلال الـ90 يوما الماضية، أو أرسل رسالة نصية قصيرة أو رسالة متعددة الوسائط خلال تلك المدة.

وفي خدمة الانترنت، يقتصر على اشتراك الإنترنت عبر الهاتف "الفعلي" فقط، وهو أي مشترك قام باستخدام حسابه للوصول للإنترنت خلال الـ90 يوما الماضية أيضا.