الإمارات تتقدم 5 مراكز بقائمة أكثر دول العالم جذباً للاستثمار الأجنبي

أظهر تقرير الاستثمار الأجنبي المباشر الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد"، تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة 5 مراكز في قائمة أكثر دول العالم جذباً للاستثمار خلال العام الماضي.

 وذكرت وزارة الاقتصاد الإماراتية في بيان اليوم السبت، أن دولة الإمارات احتلت المرتبة 30 عالمياً من حيث قدرتها على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2017، مقارنة بالمركز 35 في العام السابق له.

 وأوضح تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد"، أن الإمارات جذبت استثمارات أجنبية مباشرة في العام الماضي تصل قيمتها إلى 10.4 مليار دولار، لتحل في المرتبة الأولى عربياً مستحوذة على 36% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة إلى مجموعة الدول العربية.

وتابع التقرير، إن الإمارات حصلت على المرتبة الثانية على مستوى منطقة غرب آسيا في جذب الاستثمارات الأجنبية خلال 2017، مستحوذة على نحو 40.6% من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى هذه المنطقة.

 وأشار التقرير إلى أن الاستثمارات المباشرة الأجنبية لدول الخليج قد شهدت ارتفاعاً، فيما عدا السعودية التي تراجعت معدلات التدفقات الاستثمارية القادمة من الخارج بشكل كبير خلال العام الماضي، لتسجل أدنى مستوى منذ 14 عاما، على الرغم من الإصلاحات الاقتصادية للمملكة.

وذكر التقرير، أن إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الصادرة من الإمارات إلى دول العالم وصل إلى 14 مليار دولار في عام 2017، لتحل في المركز 21 عالمياً، متقدمة مرتبتين عن موقعها في عام 2016، لتحتل المرتبة الأولى على مستوى منطقة غرب آسيا، مستحوذة على ما نسبته 41.9% من إجمالي تلك الاستثمارات.

 وعلى الصعيد العالمي، شهدت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة تراجعاً ملحوظاً خلال العام الماضي، بمقدار 438 مليار دولار وبنسبة 23%، لتتراجع قيمتها من 1.867 مليار دولار في عام 2016 إلى 1,429.8 مليار دولار في عام 2017.

 وقال وزير الاقتصاد، سلطان بن سعيد المنصوري، إن نتائج التقرير الأخير تؤكد الموقع الريادي لدولة الإمارات في مجال الاستثمار الأجنبي المباشر، وتعكس قدرة الدولة على أن تكون لاعباً مؤثراً في حركة الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة والصادرة على الصعيدين الإقليمي والعالمي.
 
وأضاف، أن قراءة وتحليل الأرقام الواردة في التقرير توضح أن الإمارات استطاعت خلال العام الماضي أن تعزز مكانتها في مشهد الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي، حيث تقدمت 5 مراتب من حيث قدرتها على جذب الاستثمارات، لتحافظ على موقعها في صدارة الدول العربية في الاستثمارات الصادرة والوارد.

 ونوه، إلى أن الدولة أتاحت التملك بنسبة 100% أمام الاستثمارات العالمية، وسهلت أنظمة التأشيرات لاستقدام أصحاب الخبرات والمواهب والمستثمرين النوعيين، فضلاً عن توجه الدولة نحو تخفيض تكلفة ورسوم الاستثمار لإدخال مزيد من الحوافز ومقومات النمو على مناخ الاستثمار الوطني.