للرجال والنساء.. تناولوا هذه الأطعمة لزيادة فرص الإنجاب

 

أظهرت دراسة حديثة أجراها الباحثون في جامعة هارفرد الأمريكية، ونشرت نتائجها المجلة الأمريكية لأمراض النساء والولادة، وجود علاقة بين ما تأكله النساء وفرصهن في الحمل، إضافة إلى وجود عدد من الأطعمة التي يمكن للرجال تناولها لزيادة جودة السائل المنوي.

وبحسب ما قاله الباحث المشارك في الدراسة، الدكتور خوسيه شافارو، لصحيفة ديلي ميل البريطانية، فإن نتائج تلك الدراسة قد تكون مثيرة للجدل، وذلك نظرا لأن الكثير من الأشخاص لا يعتقدون أن النظام الغذائي له علاقة بفرص الحمل.

وأوضحت الدراسة أن الأطعمة التي يجب تناولها لزيادة فرص الحمل تتمثل في:

1-   سمك السلمون، حيث أنه غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3 المهمة لتعزيز حيوية الخلية المنوية، كما يعزز من تدفق الدم إلى الأجهزة التناسلية، ويزيد من إفرازات عنق الرحم، ويعزز التبويض.

2-  السبانخ،  تحتوي على نسبة عالية من فيتامين B الذي يزيد معدل التبويض ويساعد في انقسام الخلايا وإنتاج الحمض النووي، كما تحتوي على الحديد والكالسيوم اللذان يعززان الصحة قبل الولادة.

3-  الحبوب الكاملة، تحتوي حمض الفوليك وB12، الضروريان للخصوبة، كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا التي تشكل البويضة، كما تحمي الأجهزة التي تنتج هرمونات التكاثر.

4- الفاصوليا، غنية بالفولات والألياف العالية والبروتين والذين يحمون من مشاكل الحمل، وكشفت دراسة سابقة أجرتها كلية هارفارد للصحة العامة، أن النساء اللاتي يحصلن على نسبة عالية من البروتين الحيواني يواجهن خطر العقم أكثر من غيرهن بنسبة 39%، وأن النساء اللواتي يتناولن بروتينا نباتيا أقل عرضة لحدوث مشاكل في الحمل.

5-  الشيكولاتة الداكنة، تعمل على زيادة جودة السائل المنوي لدى الرجال، وذلك لاحتوائها على حمض الأرجينين الأميني، والذي يزيد عدد الحيوانات المنوية وحركتها وحجم السائل المنوي.

وتتمثل الأطعمة التي يجب تناولها للحصول على حمل صحي في:

 

1- الصويا، بالرغم من أنها تساعد النساء على الخصوبة، إلا أنها تضرب الرجال حيث تتسبب في تقليل عدد الحيوانات المنوية.

2-الأطعمة المقلية، حيث تقلل من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية مما يؤذي الخصوبة.

3- المشروبات الغازية، تناول مشروب محلى بالسكر يوميا يقلل من خصوبة المرأة بنسبة 20%، وخصوبة الرجل بنسبة 33.