لقضاء إجازة صحية.. عليك اتباع هذه النصائح

أظهرت الكثير من الأبحاث، أن وزن الإنسان يبلغ ذروته مع نهاية عطلة نهاية الأسبوع، نظرا للإكثار من تناول الأطعمة غير الصحية خلال العطلة، إضافة إلى تخليه عن ممارسة رياضته وعن النشاطات البدنية التي يقوم بها.

وهناك بعض التعديلات التي  يمكنها أن تساعدك على تجنب زيادة الوزن خلال عطلة نهاية الأسبوع، لتتمتع بإجازة صحية، تلك التعديلات التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، والمتمثلة في:

1- الحفاظ على قاعدة 80- 20
نصحت خبيرة التغذية، ماري ديتيلر الأشخاص باتباع بقاعدة 80-20 طوال أيام الأسبوع، وتتمثل في تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالألياف، والبروتينات الخالية من الدهون، والقليل من الصوديوم، والدهون المشبعة وغير المشبعة بنسبة 80% من اليوم، أما باقي اليوم فيمكن للشخص خلاله تناول الأطعمة والمشروبات الأخرى.
 
2- تشغيل المنبه
يقوم الكثير من الأشخاص بتعطيل المنبه خلال عطلة نهاية الأسبوع، نظرا لأنهم غير مضطرين للاستيقاظ مبكرا، الأمر الذي يجعلهم يشعرون بالخمول والكسل، مما يجعلهم غير قادرون على ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في حرق السعرات الحرارية.
3- ممارسة الرياضة لوقت أطول
يوم العطلة يعني التوقف عن العمل وليس عن ممارية الرياضة، فعليك في هذا اليوم أن تضاعف الوقت الذي تمارس الرياضة فيه، فتأثير حصتين من الرياضة في أيام العطلات يعادل تأثير حصة واحدة في باقي أيام الأسبوع، وهذا ما أثبتته إحدى الدراسات البريطانية.
 
4- تحضير وجبات الطعام للأسبوع
يلجأ الكثيرون إلى تناول الأطعمة الجاهزة خلال أيام وسط الأسبوع، بسبب انشغاله بعمله وعدم امتلاكه الوقت اللازم للطهي، ولذا عليك استغلال أيام العطلات في تحضير وجبات الطعام الصحية لكامل الأسبوع، مما يوفر لك المال ويمنحك فرصة الحركة وتجنب الشعور بالخمول خلال العطلة.
5- تخفيض عدد ساعات مشاهدة التلفزيون
عليك تخفيض عدد ساعات مشاهدة التلفزيون إلى 3 ساعات كحد أقصى حتى في أيام العطلات، وذلك لأن الجلوس لوقت طويل أمام الشاشة يتسبب بالتعب والإرهاق كما يشجعك على تناول الكثير من وجبات الطعام غير الصحية.
 
6- اترك العمل جانباً
تجنب العمل خلال العطلة حتى تمنح جسمك وقتا للابتعاد عن التوتر والإجهاد، فالأشخاص الذين لا يوازنون بين العمل والحياة الاجتماعية يكونون أكثر عرضة للوفاة المبكرة، وذلك ما توصلت إليه دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا.