تعرف على أشهر الأعطال التي تهدد سيارتك الجديدة

 

دائما ما يتوقع الشخص الذي يشتري سيارة جديدة أنها لن تعطل معه سوى بعد مرور ثلاث سنوت على الأقل، الأمر الذي يجعله يصاب بصدمة كبيرة عندما يجد أن شيئا ما تعطل في سيارته الجديدة والتي أنفق الكثير من المال على شرائها.

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، فإن مؤسسة Which البريطانية المتخصصة في الأبحاث الاستهلاكية، كشفت عن أكثر 5 أعطال انتشارا في السيارات الجديدة، والتي تظهر خلال السنوات الثلاث الأولى من شرائها، ونستعرض تلك الأعطال سويا.

1-نظام التحكم في ملوثات العادم

يعمل هذا النظام على الحد من انبعاثات الغازات السامة، ويتمثل العطل الذي قد يحدث به في ظهور علامة على لوحة التحكم الخاصة بالمركبة، مما جعل مالكو المركبات يشعرون بضعف أداء سياراتهم وتصاعد الدخان الكثيف من عادم المركبة.

2-فشل ضبط نظام تحديد المواقع

شكا أعداد كبيرة من مالكي السيارات الجديدة من حدوث خلل في عملية ضبط نظام تحديد المواقع المدمج في مركباتهم، وبالرغم من أن هذه المشكلة لم تؤثر كثيرا على أمن السائقين، إلا أنها تظل مسألة مزعجة.

3-بطارية السيارة

غالباً ما ترتبط مشكلات البطارية بالسيارات القديمة، ولكن نسبة كبيرة من المستهلكين المشاركين في الدراسة أشاروا إلى أنه حدث مشكلات في بطاريات سياراتهم الجديدة، وتعود أسباب تلك المشاكل إلى سلوكيات القيادة الخاطئة من قبل السائقين، والمتمثلة في إشعال أضواء الإنارة بطريقة غير سليمة، ونسيان فصل الأجهزة التي تشحن عبر البطارية.

4-نظام المكابح

يعد من أخطر الأعطال التي تهدد سلامة سائقي المركبات، ولذا ينصح بإجراء فحص دوري لها ومراقبة العلامات التي تشير إلى تهالكها أو لوجود عطل فيها كصدور ضجيج عنها، أو انحراف السيارة لجهة أكثر من غيرها عند التوقف المفاجئ، أو اهتزاز المقود عند الضغط على الفرامل، فضلا عن ظهور الضوء التحذيري على لوحة التحكم والذي لا ينبغي عليك تجاهله.

5-نظام التعليق

يتكون هذا النظام من ماصات الصدمات والدعامات والنوابض، وأي خلل فيها يؤثر في مقود السيارة، ويجعلها تسير على نحو غير ثابت، ولذا إذا شعرت خلال قيادتك للسيارة بانحراف المركبة لجهة أكثر من غيرها، أو كان المقود ضعيف التجاوب معك، فعليك التحقق من حال نظام التعليق، كما يمكنك الاستدلال على وجود مشكلة به من خلال مراقبة صدور أصوات من تحت المركبة، أو عدم شعور الركاب بالراحة في مقصورتهم.