بالصور.. أكبر الأخطاء التي تقع فيها أثناء الرجيم

 

ذكر خبراء التغذية، الأخطاء الأكبر على الإطلاق التي يقع فيها الأشخاص الذين يهدفون إلى تحسين منظرهم وصحتهم من خلال نظام غذائي متوازن.

 

وفقاً لصحيفة "ذا صن" البريطانية، تحت عنوان "أكبر الأخطاء في النظام الغذائي"، قالت خبيرة التغذية "بيبا كامبل" إن هناك 6 أشياء لا يجب أن تفعلها إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، وهي كالآتي:

 

1-لا تنم بما فيه الكفاية:

يقلل النوم الغير ملائم من مستويات الليبتين، وهو هرمون يثبط الشهية، ويزيد من هرمون الغريهلين، وهو هرمون يزيد من تناول الطعام، ويعتقد أنه يلعب دورا في التنظيم الطويل الأمد لوزن الجسم، ولذلك ينصح بالنوم فترات كافية، فالحرمان من النوم يجعل فقدان الوزن أمرأً صعباً.

 

 2- عدم حساب السعرات الحرارية:

يجب على كل فرد يبدأ في نظام غذائي أن يحسب عدد السعرات الحرارية التي يتناولها يومياً، والتركيز على أقل الأطعمة ذات السعرات الحرارية القليلة، ومعرفة أنواع السعرات الحرارية المختلفة، وكمثال تسبب السعرات الحرارية المأخوذة من السكر تخزين الدهون وتزيد من الجوع، بينما تشجع السعرات الحرارية من البروتين على حرق الدهون.

3- تأكل السكر قبل التمرين:

من أجل الطاقة يفضل الاعتماد على الطاقة الجيدة، والتي تطلق طاقتها ببطء وثبات، وليس على الأطعمة التي تحتوي على السكر والمشروبات السكرية والتي تعطيك دفعة أولية من الطاقة ثم بعد ذلك تصيبك حالة من الخمول والتعب، ولكن يفضل الاعتماد على أطعمة مثل الكربوهيدرات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور، خاصة قبل التمرين.

4- لا تضيف البروتين:

ينصح بزيادة تناول الأطعمة المعتمدة على البروتين في النظام الغذائي، مثل اللحوم والأسماك والبروتينات النباتية، وهذا يحفز المعدة على الهضم ويملؤها بدلاً من الاحتياج إلى أطعمة الكربوهيدرات التي قد تتسبب في تخزين الدهون.

5 - تتناول الوجبات السريعة:

ينصح خبراء التغذية، ومنهم "بيبا"، بالابتعاد الكامل عن الوجبات السريعة في أثناء النظام الغذائي لاحتواء هذه الوجبات على زيوت ودهون غير مستحبة للجسم.

6- شغل البال بالآخرين:

ينصح الخبراء بعدم الاهتمام بأمر الآخرين ومن يرافقك في الصالة الرياضية، كذلك من بدأ معك النظام الغذائي ويفقد الوزن بطريقة أسرع منك، لأن ذلك يسبب الإحباط الشديد، لأن ذلك مرتبط بعوامل فردية مثل اختبارات الأيض وتوازن الدم، ولكن لا يعني هذا عدم قدرتك على الوصول إلى ما وصل إليه.