ثلاثة ملايين زائر لفعاليات ومعارض دبي التجاري العالمي في 2017

خاص - الإمارات نيوز:

يواصل قطاع المعارض في دبي النمو لعام 2018، مدفوعاً بنمو قطاعات الأعمال التي تستهدف التعريف بأعمالها واستثماراتها وعقد شراكات مع جهات وشركات في الإمارات والمنطقة بشكل عام.


وأوضح مركز دبي التجاري العالمي أن قطاع المعارض والفعاليات سيشهد نموًا متواصلًا خلال الأعوام الثلاثة المقبلة مع اقتراب موعد إقامة معرض إكسبو 2020 الذي سيكون حدثاً يليق بمكانة دولة الإمارات العالمية، معرباً عن ثقته بأن العام 2018 سوف يكون عامًا آخر من النجاح في تاريخ المركز.

 

وأشار المركز إلى أن الفعاليات الرئيسية التي أقيمت خلال 2017 شهدت تحقيق نمو ملحوظ من حيث الحجم وعدد الزوار الذي تجاوز حاجز ال 3 ملايين زائر ، أو في عدد الشركات العارضة فيها، وكذلك في مستوى الزوار المتخصصين من مختلف مناطق العالم.

 

وبلغ عدد الفعاليات التجارية التي نظمها واستضافها المركز في 2017 أكثر من 300 فعالية، منها أكثر من 100 معرض تجاري وأكثر من 30 مؤتمرًا دولياً وإقليمياً بينها 11 مؤتمرًا جديدًا، بالإضافة إلى مجموعة من الاجتماعات العالمية والإقليمية والمحلية المهمة. 


وعززت الفعاليات التي أقيمت على مدار 2017 مختلف القطاعات الاقتصادية الحيوية بما في ذلك قطاع الأغذية، وتقنية المعلومات والاتصالات، والرعاية الصحية والتجارة والسياحة والعقارات والبناء والتشييد والتصنيع، والترفيه وغيرها، حيث أسهمت في زيادة الحركة الاقتصادية المرتبطة بالمعارض والمؤتمرات ورفع نسبة الإشغال في الفنادق وحركة البيع في المتاجر ومراكز التسوّق والترفيه.

 

وعلى مستوى الأغذية والمشروبات فقد نظم «المركز» في قطاع الأغذية والضيافة 10 معارض متخصصة أكبرها الدورة ال22 لمعرض «جلفود» وقد شهد المعرض مشاركة أكثر من 5,000 شركة من 150 دولة فيما جذب الحدث أكثر من 90 ألف زائر من التجار ورجال الأعمال والمختصين واستضاف 120 جناحاً وطنياً، كما شهد مشاركة 4 دول للمرة الأولى.


وشهد معرض «جلفود للتصنيع»، بدورته الرابعة مشاركة أكثر 1600 مورّد عالمي لأحدث حلول مكوّنات الأغذية والمعالجة والتغليف والخدمات اللوجستية.


ووصل عدد فعاليات الرعاية الصحية التي استضافها المركز على مدار العام إلى أكثر من 15 فعالية، وشهد معرض ومؤتمر الصحة العربي، أحد أكبر الأحداث العالمية في قطاع الرعاية الصحية، مشاركة حوالي 4,400 شركة عارضة من 70 دولة.

وفي مجال البناء والعقارات حيث يُعدّ معرض الخمسة الكبار في الشرق الأوسط، أكبر معرض للتشييد والبناء، وشارك في المعرض 2,500 شركة عارضة من 60 دولة، واجتذبت أكثر من 79 ألفاً من المتخصصين في جميع القطاعات المرتبطة بالإنشاءات، كما شهدت إطلاق منصة بيج 5 سولار المعنية بالاستدامة في القطاع.


وشهد شهر سبتمبر إقامة معرض ومؤتمر سيتي سكيب، المعرض العقاري الأكبر في الشرق الاوسط، بمشاركة 300 عارض قاموا بعرض نحو 370 مشروعًا عقاريًا قيد التنفيذ، وشارك في فعاليات مؤتمر سيتي سكيب نحو 1,500 من المتحدثين.

 

 

وفي مجال الترفيه والتعليم فقد نظم المركز الدورة 25 من معرض دبي العالمي للقوارب، واجتذبت 87 شركة وعلامة تجارية من 60 دولة، وشهدت الدورة 38 إطلاقًا جديدًا ما يدل على المكانة العالمية التي يحظى بها المعرض بمشاركة 450 يختا وقاربا ومركبة مائية. 


وأقيمت النسخة الرابعة عشرة من معرض الإمارات للوظائف الذي يعد أهم فعاليات التوظيف والتعليم والتدريب لجميع مواطني الإمارات، حيث يساهم في تمكين مواطني الإمارات في البحث عن فرص العمل المناسبة وتعزيز استراتيجية التوطين بالدولة، وشارك في المعرض أكثر من 100 دائرة ومؤسسة وشركة.

 

أما على مستوى الذهب والطاقة والسيارات فقد جمعت الحلة الجديدة لمعرض دبي الدولي للمجوهرات بين أسبوع دبي الدولي للمجوهرات، الموجّه لقطاعات المستهلكين، ومعرض فيتشينزا أورو دبي، الموجه لقطاع الأعمال، لتقدم وجهةً مفضلة تربط بين كافة مفاصل قطاع المجوهرات العالمي،، حيث قدم خلاله أكثر من 500 جهة من العارضين المحليين والإقليميين والعالميين. 


كما شهد معرض دبي الدولي للسيارات، أحد أضخم معارض السيارات في منطقة الشرق الأوسط مشاركة أكثر من 100 علامة عالمية في مجال تصنيع السيارات، وضمت دورة المعرض أكثر من 150 شركة عارضة من أكثر من 70 دولة على مساحة 85 ألف متر مربع.


وأقيم معرض الشرق الأوسط للكهرباء بمشاركة أكثر من 1,500 شركة دولية عارضة، وما يزيد عن 21,000 من كبار صُنّاع القرار من 130 دولة من جميع أنحاء العالم.

 

وبمجال تقنية المعلومات والسفر، نظم المركز 7 معارض تجارية واستهلاكية كبرى في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات شملت معرض جيتكس شوبر - دورة الربيع، ومعرض جيتكس شوبر - دورة الخريف وتم إقامة معرض أسبوع جيتكس للتقنية، وجيتكس فيوتشر ستارز الفعالية المخصصة للشركات الناشئة والمشاريع المبتكرة، بمشاركة 4,100 جهة عارضة، من 70 دولة منها 1,500 شركة جديدة، وسجل المعرض نمواً بنسبة 30% في المشاركات الحكومية، فضلاً عن زيادة 20% في المساحات.


واستضاف المركز خلال الفترة من 24 27 إبريل معرض سوق السفر العربي، الذي سجل زيادة 10٪ في عدد الزوار من دول مجلس التعاون الخليجي، و7٪ في عدد الزوار الدوليين، ونجح في استقطاب أكثر من 28 ألف زائر، وشارك في الحدث الذي يعد الأكبر من نوعه في المنطقة بقطاع السفر والسياحة 466 منصة رئيسية من 87 دولة، بالإضافة إلى أكثر من 100 عارض جديد، بينما ارتفع عدد البلدان الممثلة فيه إلى 157 دولة.