الإمارات .. 250 مليار دولار إجمالي الاستثمار في قطاع الطيران

 

مظفر إسماعيل -  الإمارات نيوز:

 

كشف سعادة "سيف السويدي" مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني أن حجم الاستثمار في قطاع الطيران بالدولة بلغ نحو250مليار دولار، وعدد الطائرات المسجلة لدي الهيئة أكثر من 800 طائرة تجارية، وما يزيد عن 300 طائرة بدون طيار.

 

وفي تصريحات صحفية على هامش فعاليات منتدي أمن الطيران السادس والعشرين في أبوظبي، قدر "السويدي" مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي الإجمالي للدولة بنحو17% إلى 18%، فيما يساهم القطاع في الناتج المحلي لإمارة دبي بنسبة 27%.

 

وأكد مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني أن دولة الإمارات تتصدر المركز الأول عالميا في أمن وسلامة الطيران، وذلك بحسب المنظمة الدولية للطيران المدني، مشيرا إلى أن الإمارات تدعم العديد من الدول بخبراتها في هذا المجال لرفع مستوي أمن الطيران لديهم.

 

وتوقع نمو عدد المسافرين عبر مطارات الدولة خلال العام الجاري بنسبة 5%، ليرتفع إلى 132 مليون مسافر مقارنة مع نحو 124.3 مليون مسافر في العام 2016.

 

ولفت إلى أن "قطاع الطيران يشهد نموا ملحوظا على مستوي الشركات المحلية والعالمية، مشيرا إلى أن ارتفاع سعر النفط بين الـ60 إلى 70 دولارا يمثل السعر الأفضل لصناعة الطيران لإنعاشه بشكل مباشر على تنمية اقتصاديات الدول، وبالتالي ينعكس على القدرة الشرائية للمسافرين ويظهر ذلك جليا بعد انتهاء فترة التحوط لدي الشركات".

 

وأضاف "السويدي" أن الهيئة تعمل حاليا على رفع كفاءة مجال الملاحة الجوية، إضافة إلى العمل على إطلاق نظام إدارة الملاحة الجوية بالدولة، الذي يدخل الخدمة بعد عام، فضلا عن إعادة هيكلة الأجواء، والتي تطبق ديسمبر المقبل، مما يسهم في رفع كفاءة قدرة المجال الجوي للدولة من خلال تخطيط المسارات الجوية وزيادة طاقتها الاستيعابية، كما يوفر على شركات الطيران حوالي 10 ملايين دولار في العام الواحد.

 

واختتم أن "الهيئة تعاونت مع هيئة الطرق والمواصلات في دبي لإطلاق مشروع التاكسي الطائر، لتصبح الإمارات بذلك الأولى بالعالم في استخدام التاكسي الطائر، على أن يبدأ ترخيصه بشكل رسمي خلال 4 إلى 5 سنوات تقريبا".