متابعة: نازك عيسى
سنتطرق في هذا المقال إلى حرارة المحرك وأهم الأسباب التي تؤدي الى ارتفاعها في السيارة ، فكما أشير دائما فالحرارة في السيارة من أكثؤ المشاكل شيوعا وخطراً على المحرك لهذا يجب الانتباه لها وعدم اهمالها لهذا نكتر من المواضيع الخاصة بالحرارة حتى ينتبه لها الجميع ، ففي هذا الموضوع سنتطؤق الى اهم الأسباب التي تؤدي الى ارتفاع الحرارة وهي كالتالي :
– أولا : الردياتير والمروحة :
– عند تلف أو اتساخ أو انسداد الرادياتير نتيجة لسبب أو لأخر فانه يسبب ارتفاع درجة الحرارة في السيارة
– عند تعطل المروحة يؤدي أيضا الى ارتفاع الحرارة ، فقد يكون المشكل في المروحة أو احدى التوصيلات أو فيوزات
– ثانيا : غطاء الردياتير :
– غطاء الردياتير كغيره من القطع الأخرى يتعرض للتلف فهو ليس غطاء عادي فهو يحافظ على الضغط داخل الردياتير وأي خلل به يسبب ارتفاع الحرارة في محرك السيارة
– ثالثا : الثيرموستات :
عند تلف أو حصول مشكل في بلف الحرارة قد يؤدي الى عدم قيامه بوظيفته أثناء الوصول الى الحرارة المطلوبة لفتحه مما يؤدي الى ارتفاع درجة محرك السيارة ، ويجب هنا ايقاف المحرك فورا عن العمل حتى لا يتعرض للتلف الكلي بفعل الحرارة
– رابعا : ضعف أو تلف مضخة الماء :
عند ضعف أو تلف مضخة الماء في السيارة يؤدي الى عدم دوران الماء في المحرك وبالتالي سيؤدي هذا الى ارتفاع حرارة المحرك وعدم تبريده
– خامسا : بسبب رأس المكينة أوالقطع الخاصة بها :
– تلف وجه راس المكينة يسبب ارتفاع الحرارة في المحرك
– تلف رأس المكينة أيضاً يسبب ارتفاع الحرارة أيضا
– سادسا : حساس الحرارة :
عند تلف الحساس قد يعطي قراءة خاطئة لحرارة المحرك .