متابعة – نغم حسن
أشارت دراسة أميركية أجراها باحثون من جامعة “كورنيل” وجامعة “سيراكيوز”، إلى وجود علاقة بين الوعي الذهني والقدرات الأكاديمية لدى الطلاب.
حيث كشفت الدراسة عن ارتفاع قدرة الأطفال على تحسين مهاراتهم فيما إذا كانوا يخصصون 5 دقائق لممارسة التأمل الذهني قبل القراءة.
وقام الأطفال المشاركون في الدراسة والذين يبلغ عددهم 56 طالباً وتتراوح أعمارهم بين 12 و13 عاماً، بالقيام بأنشطة التأمل الذهني قبل بداية فترة القراءة، و نتج عن الدراسة أن للطلاب الذين استخدموا تقنيات التأمل الذهني فرصة أكبر لقراءة النصوص بشكل صحيح خلال تدريبات القراءة المعينة.
وأشارت الدراسة أيضاً إلى أهمية تطوير استراتيجيات التأمل الذهني وفحص فعاليتها في تحسين مهارات القراءة مقارنةً بالطرق الأخرى.