متابعة-جودت نصري
لا تخلو بيئة العمل من المشاكل والخلافات بين الزملاء، علماً أن سوء التفاهم قد يتطور في بعض المواقف بطريقة غير مهذبة وتؤثر سلباً على سير العمل والعلاقة بين أعضاء الفريق. بشكل عام، يتطلب الأمر خلق بيئة عمل متفهمة، حيث يتم قبول وجهات النظر التي تختلف عن بعضها البعض، دون الميل إلى المساس بأهداف الوظيفة. وفي السطور التالية، مجموعة من قواعد الإتيكيت الواجب اتباعها، في إطار حل خلافات العمل بين الزملاء بشكل أنيق ومهني. .
ومن الجدير بالذكر أن حل الخلافات في بيئة العمل أمر ضروري، قبل أن تتصاعد وتصل إلى مراحل خطيرة وتصبح ضارة، مع العلم أن بعض الصراعات قد لا تتعلق بالعمل بل بأمور شخصية، مثل: التنمر، والتهديدات، والأمور غير الأخلاقية. التجاوزات.
قواعد خاصة بحل مشكلات العمل بين الزملاء
يجدر بالموظفين والعاملين في المؤسسة أن يكونوا على دراية كاملة بقواعد العمل وأن يشتركوا في هدف النجاح والارتقاء في الحياة المهنية، مع تشجيع بعضهم البعض، في حال الإنجاز، الأمر الذي يخلق الانسجام والتفاهم بين أعضاء الفريقكل فرد يجب أن يبذل الجهود لتحقيق سُمعة جيدة وعدم إثارة المشكلات والنزاعات داخل بيئة العمل، كما التحلي بالذكاء عند وقوع الأخيرة، لمنع تفاقمها. حيث التواصل مع إدارة الموارد البشرية (أو المدير المباشر) أمر لا بد منه، في إطار الإسراع في الحل. كما يجب على كل طرف من أطراف النزاع بالتحلي بالهدوء والاتزان، مع الشجاعة في بدء الحديث مع الآخر، في إطار مناقشة سوء الفهم والسماع لوجهة النظر الأخرى، من دون مقاطعة والابتعاد عن الهجوم أو المعارضة المستمرة.
في بداية اللقاء، يوضّح أن الهدف الأساس من المقابلة هو حل النزاع، بهدف جعل بيئة العمل هادئة وخالية من أي مشكلات أو خصومة.
لا مانع من طرح الأسئلة والاستفسار عن بعض النقاط والحصول على إجابات، وصولًا إلى حل النزاع، مع التركيز على أهداف العمل ومستقبل الموظف المهني. أما في حال تطاول أحد الأطراف، لا مناص من الرجوع إلى المدير المباشر.
هام للمدير…
للحد من النزاعات في بيئة العمل، على المدير دور رئيس متمثل، في:
اتباع سياسية الباب المفتوح أي سماع أي شكوى من أي موظف والمبادرة إلى حل المسألة.
الإنصات إلى كل موظف والرد على الاستفسار.
الإيمان بروح الفريق.
البعد عن التحيّز.
عمل نقاشات مفتوحة بين الموظفين.
إيجاد حل شامل لإرضاء كل الأطراف.
تشجيع الموظفين على الحديث مع بعضهم البعض، مما يخلق الود مع مرور الوقت وبذا هم يحلون مشكلاتهم بأنفسهم.
الطلب إلى إدارة الموارد البشرية توثيق المشكلة، خصوصًا إذا كان المصدر موظّفًا يتسبب بإثارة النزاعات، بصفة مستمرة.