متابعة-جودت نصري
وتهدف النماذج الإدارية، التي يعمل عليها الخبراء والمتخصصون، إلى تحسين الأداء في مجالات الأعمال ورفع مستوى الجودة، بما يتناسب مع المتغيرات في عالم الأعمال.
وتتناول السطور التالية أحد النماذج الشهيرة التي يمثلها ديفيد أولريش في إدارة الموارد البشرية.
مفهوم نموذج ديفيد أولريش
ويرى عبد الله الموسى المتخصص في إدارة المشاريع الاحترافية أن “إدارة الموارد البشرية تلعب دوراً حيوياً في نجاح الشركة. وفي هذا السياق، يوفر نموذج ديفيد أولريش إطارًا استراتيجيًا لتحقيق التوازن بين الأداء العالي والاستراتيجيات التنظيمية، من خلال القيام بأربعة أدوار:
الشريك الاستراتيجي: في هذا الدور، تعمل إدارة الموارد البشرية على ضمان انعكاس الاستراتيجيات التنظيمية على الأداء اليومي للموظفين. ويشمل هذا الدور تنمية الموارد البشرية الاستراتيجية والتخطيط للمستقبل.
الخبير الإداري: وفي هذه الحالة تلعب الإدارة دور الخبير الإداري من خلال توفير الأدوات والعمليات اللازمة لتحقيق الأداء العالي. ويشمل ذلك وضع قانون العمل وآليات التوظيف والتدريب وطرق التقييم وبرامج التعويضات.
دعم الموظفين: هدف إدارة الموارد البشرية من هذا الدور هو تعزيز روح الفريق والثقة بين الموظفين. ويمكن تحقيق ذلك من خلال التدريب والتطوير وتقديم الدعم النفسي للموظفين.
التفاعل بين الموظفين: في هذا الدور، يعمل قسم الموارد البشرية كوسيط بين الإدارة والموظفين، ويحاول حل النزاعات وتقديم تعليقات بناءة.
تفاصيل حول الأدوار الأربعة للنموذج
من جانبه، يرى فتحي أحمد المهندس والمتخصص الإداري أن “نموذج ديفيد أولريش لإدارة الموارد البشرية يعد من أشهر النماذج وأكثرها تأثيرا في تطوير الممارسات والاستراتيجيات المتعلقة بإدارة الموارد البشرية، حيث أنه يساعد المنظمات على فهم وفهم تحسين أداء إدارة الموارد البشرية بشكل أكبر.” ويذكر الأدوار الأربعة للنموذج، بتفصيل أكثر من سابقه؛ قائلا:
الشريك الاستراتيجي: يلعب قسم الموارد في هذه الحالة دوراً حيوياً في تحديد وتنفيذ استراتيجية المنظمة، بما في ذلك تحليل المواهب الحالية وتطوير المهارات المطلوبة لتنفيذ أهداف المنظمة. ومن خلال هذا الدور، يساهم القسم في تحقيق القدرة التنافسية والنجاح على المدى الطويل.
وكيل التغيير: يعمل قسم الموارد البشرية على إدارة التغييرات التي تؤثر على المنظمة، سواء كانت نابعة من عوامل داخلية أو خارجية. ويتضمن الدور أيضًا تحديد التغييرات الضرورية، ووضع الخطط لتنفيذها، والتواصل مع الموظفين للتأكد من قبول هذه التغييرات واعتمادها بسلاسة.
الخبير الإداري: تتولى إدارة الموارد البشرية مسؤولية تطوير وتنفيذ السياسات والإجراءات والممارسات الإدارية المتعلقة بالموظفين. ويشمل ذلك إدارة التوظيف والتعيينات والتدريب والتقييم والتطوير والمكافآت والمكافآت وغيرها من العمليات الإدارية الأساسية.
محامي الموظف: يقوم قسم الموارد البشرية في هذه الحالة بدعم الموظفين وتمثيل مصالحهم داخل المنظمة؛ إلى جانب التأكيد على رفاهية الموظفين وتحسين بيئة العمل والاستماع إلى مخاوف الموظفين والعمل على حلها.