متابعة- بتول ضوا
خلال فترة ما قبل الامتحان، يعاني بعض طلاب المدارس الثانوية من نقص التركيز وصعوبة حفظ المعلومات، مما يؤدي إلى إحجامهم عن المشاركة في ماراثون الامتحان.
في هذا التقرير، نقدم استراتيجيات فعالة لمساعدة طلاب المدارس الثانوية في تحسين قدراتهم على الاحتفاظ بالذاكرة:
• ترميز المعلومات
عندما يقوم الطالب بترميز المعلومات التي يراجعها قبل الاختبار، فإنه يساعد في عملية حفظها واستذكارها. حيث أن اليدين والعقل لهما اتصال مباشر مما يتطلب تكرار المعلومات لفظياً وتصوراً خيالياً
• الانخراط في الحديث الذاتي.
يمكن أن تساعد قراءة المواد الدراسية بصوت عالٍ والمشاركة في الحديث الذاتي في الاحتفاظ بالمعلومات أثناء الامتحانات.
• التقنيات البصرية.
يساعد دمج المرئيات والألحان والعواطف في ترسيخ المعلومات أثناء مراجعتها.
• الاستفادة من الحواس الخمس.
يعد دمج الحواس المتعددة في عملية الدراسة أسلوباً مفيداً للاحتفاظ بالمعلومات بشكل أكثر فعالية.
• عقد اختبار
من أجل قياس مدى الاحتفاظ بالمعلومات، يجب على طلاب المدارس الثانوية تحدي أنفسهم بشكل دوري من خلال إجراء الاختبارات.
• الاطلاع على المعلومات قبل الذهاب إلى الفراش.
أظهرت الأبحاث الحديثة أن الدماغ يعالج المعلومات ويحتفظ بها أثناء النوم، مما يجعل من المفيد للطلاب مراجعة المواد قبل الذهاب إلى الفراش، حتى ولو لبضع دقائق فقط، حيث يمكن أن يساعد ذلك في الحفظ والتذكر.
• فهم المعلومات
يجب على طالب الثانوية العامة، فهم المعلومات التي يراجعها، حيث يساعد ذلك على تذكر المعلومة وحفظها بسهولة. وفي حالة عدم قدرة الطالب على ذلك يمكن أن يلجأ لحيلة أخرى وهى ربط المعلومة بشىء يعرفه الطالب