متابعة: نازك عيسى
سنتطرق في هذا المقال إلى موضوع مهم جداً، وهو حول أسباب إهتزاز المحرك عند بداية تشغيل السيارة، حيث أنها قد تختفي عند وصول درجة حرارة المحرك إلى المستوى المناسب للتشغيل وهي بين 60 درجة و90 في أغلب السيارات، وهذه الأسباب هي كالتالي:
أولاً : خلل في صمام IAC
هدا الحساس يرمز له بـ IAC وهو اختصار لـ Idle Air Control Valve، ووظيفته هي القيام بزيادة وخفض سرعة الخمول أي حينما يكون المحرك شغال والسيارة متوقفة، ويعمل هذا الحساس عن طريق كمبيوتر السيارة بالتحكم في دوران المحرك، ويقوم بثتبيت سرعة دوران المحرك على الوضعية المنخفضة والتي تكون أقل من 700 RPM وذلك عند درجة الحرارة المثالية للمحرك، أما عند بداية تشغيل السيارة ترتفع الـRPM الى 2000 من أجل أن يرفع درجة حرارة المحرك ليصل الى درجة الحرارة المثالية التي تجعل المحرك يعمل بكفائة عالية، وبعدها يبدأ عداد الـ RPM بالنزول تدريجيا والعودة الى مستواه الطبيعي.
– ويعمل هذا الحساس أيضا عند تشغيل المكيف وارتفاع الحمل على المحرك، برفع عداد الـ RPM أي الزيادة في سرعة وعدد دورات المحرك، لضمان استقرار عمل المحرك في السرعة الخاملة، وحتى لايحدث أي قصور في إمدادات الطاقة الى الأجهزة الكهربائية الموجودة في السيارة.
ومن أهم الأعراض التي تظهر على السيارة عند وجود خلل في هذا الحساس أو تلفه، هو إهتزاز المحرك عند بداية تشغيل السيارة، وملاحظة تدبدب في عداد الـRPM.
ثانياً : بسبب البخاخات
قد يؤدي تلف إحدى البخاخات أو أكثر في محرك السيارة الى اهتزاز المحرك اثناء عمله، وقد يكون صغير في بعض السيارات وكبير في سيارات أخرى، وقد يسبب هذا الإهتزاز أيضا فلتر الوقود نظراً لعدم وصول الوقود بكمية مناسبة الى المحرك بشكل مستمر ويحدث تخبط في عمل المحرك مما ينتج هذه الاهتزازات.
ثالثاً : بسبب البواجي أو الكويلات
– يؤدي تلف البواجي الى حدوث تقطيع في عمل المحرك وبالتالي يسبب في إهتزاز المحرك وتغير صوته، كما يمكن أن يكون المشكل في الكويلات التي تعطي الكهرباء للبواجي لهذا يجب فحص البواجي والكويلات أيضاُ، وللإشارة فوظيفة الكويلات هي تضخيم الجهد الكهربائي المتجه الى البواجي لاعطاء الطاقة اللازمة لها من أجل التشغيل.