متابعة: نازك عيسى
قد تجد أن محرك السيارة يدور ومبدأ الحركة يعمل في السيارة ، لكن المحرك لايشتغل ومن خلال هذا الموضوع سنشرح بشكل مبسط أهم القطع التي تؤدي الى هذا العطل وكيفية فحصها بنفسك.
– توجد خمس عوامل في أغلب السيارات تؤدي الى مثل هذا العطل / وأهم هذه العوامل هي كالتالي :
– الوقود
– الهواء
– الشرارة
– ضغط المحرك
– والتوقيت الصحيح في المحرك
– عند وجود خلل أو عطل في واحدة من العوامل الخمسة التي ذكرناها ، فتأكد أن محرك سيارتك لن يشتغل ، وعندما نذكر هذه العوامل الخمسة فكل عامل منها لديه مجموعة من القطع التابعة له من حساسات وقطع الخ ..
– اذاً أول شيء يجب فحصه ، عند مصادفتك لهذا العطل والذي يحصل كثيراً في أغلب السيارات هو كالتالي :
أولاً : يجب التأكد من مضخة الوقود هل تعمل أو لا ؟
ويمكنك معرفة ذلك من خلال الصوت الصادر منها عند ادارة مفتاح السيارة قبل تدوير المحرك حيث ستسمع صوت صادر من خلف السيارة ، ويكون في الغالب أسفل الكراسي الخلفية تقريبا في جميع السيارات تجد خزان الوقود هناك ، أو يمكنك فقط التأكد من وصول الوقود الى المحرك فاذا كان الوقود يصل الى المحرك بعد تدوير مفتاح السيارة فهذا يعني أن مضخة الوقود تعمل والوقود يصل الى المحرك بشكل جيد
– واذا كان الوقود لايصل الى المحرك ، فهنا يكون العطل اما في مضخة الوقود أو أن الكهرباء لاتصل الى مضخة الوقود ، وينبغي فحص الفيوزات والريلاي الخاص بمضخة الوقود وتطرقنا اليه في موضوع سابق يمكنك قرائته من هنا : شرح كيف تعرف اذا كانت مضخة الوقود لا تعمل
ثانيًا : البواجي
ويجب التأكد من وصول الكهرباء اليها فاذا كانت الكهرباء تصل يجب فحص البواجي والتأكد من سلامتها ، وقد تطرقنا الى طريقة فحص أسلاك البواجي يمكنك قرائته من هنا ( شرح طريقة اختبار أسلاك البواجي )
ثالثاً : البخاخات
يجب التأكد من عمل البخاخات وقد تطرقنا اليها في هذا الموضوع لطريقة فحصها ببساطة يمكنك قرائته من هنا : ( شرح أبسط طريقة لمعرفة البخاخ العطلان في سيارتك )
رابعاً : الهواء
ويجب التأكد من ان الهواء يدخل الى المحرك بشكل كافي ، عن طريق فحص فلتر الهواء والتأكد من نظافته وعدم انسداده نتيجة الأوساخ والترسبات
خامساً: توقيت المحرك
ويتم ضبطه عن طريق السير ( سير الكاتينة أو courroie distribution ) فاذا كانت غير مشدودة بشكل جيد قد تتعرض للانفلات من الترس ، بحيث ستؤدي الى أضرار كبيرة على المحرك أو اذا لم تنفلت ، ستفقد التزامن الخاص بترس عمود الكامات مع عمود الكرنك وبالتالي لن يكون توقيت الحقن والاشعال مضبوط وهنا لن يعمل المحرك ،
سادساً : ضغط المحرك
عند انخفاض ضغذ المحرك الى أقل من 90 PSI فالمحرك في أغلب الحالات لايشتغل وكلما ارتفع ضغط المحرك فوق 90 PSI كلما كانت حالة المحرك جيدة ، ويجب قياس الضغط لكل أسطوانة في محرك السيارة بواسطة جهاز قياس الضغط ، ويفقد المحرك الضغط نتيجة عدة أسباب وعوامل ومنها حلقات المكبس عندما تتعرض للتلف وغيرها ومن الأسباب الأخرى ..
والخلاصة هي أن المحرك لكي يعمل يحتاج الى الهواء والوقود والضغط حتى ينفجر الخليط عن طريق الشرارة التي تعطيها البواجي وكل هذا يجب أن يكون في الزمان والتوقيت المناسبين ..