متابعة- بتول ضوا
هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى انتشار رائحة البنزين في سيارتك. بعضها قد يكون خطيراً يتسبب في اندلاع حريق في السيارة. وبعضها الآخر قد يكون أقل خطورة.
وبجميع الأحوال انتشار رائحة البنزين أثناء قيادة السيارة علامة على وجود خلل يجب إصلاحه في أسرع وقت ممكن.
وفي النقاط نستعرض أسباب انتشار رائحة البنزين في السيارة
– خزان الوقود
هناك أكثر من سبب لانبعاث رائحة البينزين من خزان الوقود. أولها ملئ خزان السيارة بالبينزين مؤخراً، وهو ما لا يعتبر سبباً خطيراً كما ولا يعتبر عطلاً. أما السبب الثاني هو أن غطاء خزان الوقود غير مشدود بإحكام أو مغلق تماماً وهو إلى حد ما أحد الأسباب الجدية. أو يعود لإحداث ثقب فيه مباشرة، أو بسبب تلف الختم المستخدم لعزل مضخة الوقود.
– أنبوب توصيل
تمتد خطوط البنزين من خزان الوقود في مؤخرة السيارة إلى المحرك في مقدمة السيارة، وبينما تكون معزولة جيداً، يمكن أن تتعرض للثقب أو التمزق لعدد من الأسباب. مما تسبب في تسرب البنزين منه وإطلاق رائحة نفاذة.
– البواجي
يتم تثبيت البواجي في رأس المحرك وتمتد داخل حجرة الاحتراق. حيث يتم إدخال خليط الوقود والهواء. وإذا لم يتم تركيب البواجي بشكل آمن، أو في حالة تشققها أو تلف الختم. فإن ذلك يتسبب في تسرب رائحة البنزين من غرفة الاحتراق إلى الخارج.
– البخاخات
تعتبر البخاخات أحد أهم أجزاء نظام حقن الوقود الداخلي للمحرك، حيث يقوم بحقن الوقود باستمرار، وعندما يتلف أو يتشقق السدادة (الحشية أو الجلد)، قد ينتج عن الحاقن رائحة البنزين.
قد تتسبب رائحة الوقود التي تتسبب في تسربه في حدوث تسرب للوقود. والذي يمكن التحقق منه عن طريق بدء تشغيل السيارة وفحص الرذاذ مباشرةً.
– غطاء الصمامات
يوجد في أعلى رأس المحرك غطاء، عادة ما يكون أسود أو بلون مغاير للمحرك، هذا الغطاء به مدخل يتم من خلاله إمداد المحرك بالزيت.
يغطي هذا الغطاء الصمامات وعمود الكامات ط، من بين أمور أخرى، في حالة كسر أو إتلاف الكاسيت يتسبب هذا في تسرب رائحة الوقود إلى الخارج. نظرًا لأن الصمام يقع أعلى غرفة الاحتراق، مما يسمح للبنزين بدخول المحرك والعادم ومنه قد يكون هذا الخلل مصحوبًا بتسريب زيت بالقرب من الغطاء.