طب وصحة

احذروها.. أثر المشروبات الغازية على الأسنان

متابعة- غرام محمد

في الحقيقة هذه المشروبات تخفي خلف هذا الطعم الرائع اللذيذ ما هو أكثر من ذلك، حيث أن الكثيرين قد سمعوا أو قرأوا عن ضررها على الصحة؛ خصوصاً كونها تحتوي كميات كبيرة جداً من السكر، لكن ماذا عن ضررها الكبير على لأسنان؟

الأضرار المحتملة للمشروبات الغازية على صحة الجسم:

في البداية يجب الإشارة إلى نقطة مهمة جداً وهي كون المشروبات الغازية خالية إلى حد كبير من القيمة الغذائية، فلا بروتينات ولا معادن ولا فيتامينات، فقط كميات كبيرة من السكر والكافيين.

بناءً عليه يجب القول إن هذه المشروبات تحتوي على سعرات حرارية (Calories) بكميات كبيرة جداً دون أي قيمة غذائية، مما يتطلب الكثير من الجهد لحرق كل هذه الطاقة، وهو غالباً ما لا يحصل نظراً لقلة النشاط الحركي لدى الكثيرين مما يجعل المشروبات الغازية من أهم مسببات السمنة.

لها تأثير سلبي على امتصاص الكالسيوم في الأمعاء بسبب احتوائها على حامض الفوسفوريك والستريك اللذين يتحدان مع الكالسيوم الموجود في غذاء الإنسان ليصبح من المستحيل امتصاصه من قبل الأمعاء، وهذا بدوره قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الناتجة عن نقص الكالسيوم يأتي في مقدمتها ترقق العظام.

نقص الحديد الذي يسببه التناول المفرط للمشروبات الغازية وما يحمله ذلك من عواقب وأمراض مثل فقر الدم بعوز الحديد، وذلك يحصل نتيجة احتوائها على كميات كبيرة من الكافيين الذي أيضاً يتحد مع الحديد ليشكل مادة يصعب امتصاصها من قبل الأمعاء.
بالإضافة لذلك ضررها على المعدة وعلى عملها بسبب تأثيرها السلبي على خمائر المعدة (الأثر السلبي لغاز ثنائي أوكسيد الكربون)؛ مما يؤدي لعسر هضم في كثير من الحالات بخلاف ما يعتقد البعض أنه مشروب يساعد على الهضم إذا شُرب أثناء تناول الطعام.

شارك
كلمات بحث: أضرار المشروبات الغازية أهم مسبب للسمنة امتصاص الكالسيوم من الأمعاء ترقق العظام صحة الأسنان نقص الحديد