متابعة – علي معلا:
يسعى الكثير من الأشخاص إلى كسب ود مديرهم وثقته، وذلك لأسباب عديدة، ربما حتى يُحافظون على عملهم، أو لكيلا يُقلل من شأنهم أو يتعالى عليهم، أو لكي يمد لهم يد العون.
وهنالك بعض الأمور التي تُعزز العلاقة بين المدير وموظفيه، ومنها ما يأتي:
1. الاجتهاد في العمل.
حيث إن اجتهاد الموظف في عمله دليل على احترامه لمديره، ورغبته في كسب ودّه، ويكون الاجتهاد باحترام الوقت، وإنجاز العمل بابتسامة وتفاءل، وعدم التذمر من المهام، وأداء الوظيفة بصدق وأمانة والتزام، واستشعار رقابة المدير أثناء وجوده، وفي غيابه، والرغبة في نمو العمل وزيادة فاعليته وبناءه، والوصول لمستوى أرقى وكفاءة أعلى بمساندة مديره وزملاءه.
2. التواصل الجيد.
يظهر التواصل الجيد للموظف كوسيلة تقربه لمديره، وتوطد العلاقة بينهما، وذلك من خلال التواصل الجيد مع المدير والتواصل مع زملاء العمل.
3. الاحترام المتبادل.
يعد الاحترام المتبادل أساس نجاح العلاقات، وسبباً قوياً للمودة والألفة بين المدير وموظفيه، وبين الزملاء في العمل، وهو يعبر عن أخلاق المرء الطيبة، وحسن تربيته، ومن مظاهر هذا الاحترام تجنُب الصراع مع المدير، بالإضافة إلى ضبط النفس والتحدث بأسلوب، والاعتذار من المدير عند الخطأ أو التقصير في العمل.
4. تقديم الاهتمام الخاص للمدير.
يظهر اهتمام الموظف بمديره كدليل واضح على حبه له، ويُمكنه التعبير عن مشاعر الوفاء والمحبة التي تُكسبه محبته أيضاً.