متابعة – لجين اسماعيل :
تتنوع الشخصيات التي يمكن مصادفتها في بيئة العمل، فقد يضطّر الموظّف إلى التعامل مع زميل عدواني الطابع. لذا إليك بعض النصائح للتعامل مع نمط الزميل السلبي العدواني.
طلب الحوار
الخطوة الأولى هو السعي إلى الحوار معه وليس الصراع. فلا بدّ من حثّه على الكلام عن مشكلته، بدلاً من تركها طيّ الكتمان.
تجنّب الردّ على الاستفزازات
لا يخبر الزميل السلبي العدواني زملاءه عن مشكلة يشكو منها، حتى إذا كان يمرّ في وقت عصيب. ولذا، لا يجب الاستسلام لاستفزازاته.
التركيز على صفاته الإيجابيّة
يمكن التعامل مع الشخص العدواني السلبي بذكر الصفات الإيجابيّة فى شخصيّته والتركيز عليها. ثم التطرّق إلى الصفات السلبيّة.