متابعة _ لمى نصر:
من أكثر الأسباب شيوعاً وراء ترك الموظفين وظائفهم هو وجود مدير صعب أو سيء، وهناك قاعدة مُتعارف عليها تقول أن الموظفين لا يتركون العمل، بل يتركون المديرين السيئين.
إذا كنت تعاني من تعامل مديرك السيء معك.. إليك نصائح هامة تساعدك في التعامل مع المدير والاحتفاظ بوظيفتك.. تابع معنا:
1- تحدث معه بوضوح:
ربما تعتقد أن آخر شيء يُمكنك فعله هو التحدث مع مديرك في العمل حول المشكلات التي تزعجك في التعامل معه، والتي تعطل سيرك بشكل طبيعي في العمل، ربما ترى أنه ليس بإمكانك على الإطلاق أن تفعل ذلك، لكنها ببساطة إحدى الطرق التي يمكن أن تكون ناجحة جداً لتقليل الخلاف بينك وبين مديرك في العمل.
فقد يكون مديرك لا يعلم أن هناك شيئاً يزعجك من الأساس، وقد لا يخطر بباله أن هناك مشكلة ما، كل ما عليك فعله هو أن تحدد موعداً مع مديرك وتبدأ في التحدث بلباقة واحترافية، دون لهجة انفعالية أو كلام يحمل إهانة أو تجريح.
2- استبق الأمور وتحلّى بالذكاء:
يساعدك توقع المشكلات قبل ظهورها على إدارة المواقف الحادة والعصبية بذكاء وحكمة، وهذه طريقة جيدة لتحسين علاقتك مع مديرك في العمل، فمراقبة الظروف الحالية وتوقع المشكلات التي قد تحدث سيساعدانك في ألا تقع ضحية موقف ما أو شخص آخر.
3- لا تدع سلوك مديرك يكون عذراً للتقصير:
أحد الأمور التي تجعل الناس يتصرفون بشكل سيء، حتى وإن لم يكونوا سيئين، هو عدم وجود حدود وقواعد خاصة بالتعامل بين الأفراد، فإذا كان مديرك من هؤلاء الذين يزيلون الحدود ويتركون التعامل نهبة للعشوائية وعدم الانضباط، فما يتعين عليك فعله هو أن تضع الحدود والقواعد الخاصة بالتعامل في العمل.
4- اطلع على الطريقة التي يفكر بها مديرك:
فعندما تعرف الدوافع التي تحرك مديرك والأسس التي يُفكر ويتصرف وفقاً لها، فإن ذلك سيساعدك كثيراً في التعامل معه، وسيقلل الفجوة الهائلة التي تُقيّم بها أنت الأمور والطريقة التي ينظر بها هو إلى الأمور.
وقد لا يكون مديرك سيئاً من الأساس، بل لديه دوافع قوية رغماً عنه فيما يُزعجك من تصرفاته، ويمكنك أن تحقق هذا النوع من الفهم من خلال مراقبة تصرفاته جيداً معك أو مع زملائك في العمل، والاستماع له جيداً في الاجتماعات وغيرها، لتحديد أولوياته ومخاوفه في العمل.