• عن الامارات نيوز
  • فريق العمل
  • للتواصل والإعلان
  • الأبراج والفلك
  • مكتبة الصور
  • آراء
  • أغلفة الإمارات نيوز
الخميس - 4 آذار / مارس 2021
الإمارات نيوز
رئيس التحرير
حسام حسين لبش

مدير التحرير
علي عجمي
  • الرئيسية
  • محليات
  • العالم
  • فن ومشاهير
  • اقتصاد
  • منوعات
  • لايف ستايل
  • طب وصحة
  • رياضة
  • الفيديو
لا يوجد نتائج
عرض كل النتائج
  • الرئيسية
  • محليات
  • العالم
  • فن ومشاهير
  • اقتصاد
  • منوعات
  • لايف ستايل
  • طب وصحة
  • رياضة
  • الفيديو
الإمارات نيوز

رئيس التحرير
حسام حسين لبش

التربية تحدد موعد اختبارات نهاية العام للصف الـ 12

السبت - 2 أيار / مايو 2020
وزارة التربية والتعليم
شارك على الفيسبوكشارك على تويتر

أعلن دليل سياسة تقييم التعلم الذكي للفصل الدراسي الثالث، الصادر عن وزارة التربية والتعليم، بأن الاختبارات النهائية للفصل وللعام الدراسي الجاري، لطلبة المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق المنهاج الوزاري، ستكون خلال الفترة من 14 إلى 25 من يونيو المقبل للصف 12، فيما ينتهي دوام المعلمين والإداريين بالمدارس في التاسع من يوليو المقبل.

واعتمدت الوزارة جدول الاختبارات المركزية للفصل الدراسي الثالث لطلبة المدارس الحكومية، والمقررة من قبل فريق التقييم، وتبدأ بعد غدٍ.

وأشارت الوزارة إلى أن الاختبارات المركزية بمثابة اختبارات قصيرة، بديلة عن امتحان نهاية الفصل الدراسي الثالث للصفوف من الرابع إلى الحادي عشر، أما بالنسبة للصف الثاني عشر فستطبق للطلبة اختبارات قصيرة مركزية، إضافة إلى امتحان نهاية العام، وستكون موحدة مركزياً.

وستقوم الوزارة بتنفيذ اختبارات مركزية، تحسباً لأي طارئ، وذلك في حال واجه الطلبة صعوبات معينة لم تمكنهم من حضور الاختبار الأساسي.

وحدد الدليل الذي اعتمدته الوزارة، أخيراً، وحصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، البرنامج الزمني للتعليم والتقييم خلال الفصل الدراسي الثالث حسب الأسابيع، إذ إن الفترة الزمنية لهذا الفصل 14 أسبوعاً، بدأت في الخامس من أبريل الماضي، وتستمر حتى التاسع من يوليو المقبل، وهو آخر يوم لدوام المعلمين والإداريين في المدارس.

وأوضح البرنامج الزمني أن الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الثالث خُصص لتهيئة الطلبة وتعريفهم بالمنصات التعليمية للتعلم الذكي، مع بدء عمليات التدريس، وفي الأسبوع الثامن (في الفترة بين 24 و28 مايو الجاري)، تُستكمل عمليات التعليم في الأيام التي لا تقع في الإجازة، من دون تنفيذ تقييمات تكوينية أو ختامية.

وأشار الدليل إلى أن الثاني من يوليو هو موعد انتهاء دوام الطلبة، ثم تبدأ الفصول الصيفية الذكية من الأسبوع 14 حتى الأسبوع 18 (في الفترة من الخامس من يوليو إلى السادس من أغسطس)، ولمدة شهر.

وبين الدليل وجود ستة ضوابط لتطبيق سياسة التقييم، هي درجة (وزن) الفصل الدراسي الثالث من العام كاملاً، 35% للصفوف من الأول إلى الرابع، و45% للصفوف من الخامس إلى الثاني عشر، إضافة إلى أن درجة الطالب نهاية العام الدراسي الجاري ستكون من محصلة أوزان (درجات) الفصول الثلاثة.

وتضم الضوابط كذلك أن الطلبة غير المجتازين لأي مادة دراسية في نهاية العام الدراسي الجاري في الصفوف من الرابع حتى الحادي عشر، يمكنهم الالتحاق بالفصول الذكية، خلال الفترة بين الخامس من يوليو والسادس من أغسطس، لاستكمال المادة الدراسية التي لم يجتازوها، وتقييماتها.

ومن ضوابط تطبيق سياسة التقييم، أن يحصل الطالبة في نهاية العام الدراسي على تقرير إلكتروني بنتيجة نهاية العام عبر بوابة الطالب في نظام المنهل، وتفعل مع أي مادة دراسية لم ترصد فيها أي درجة للطالب خلال الفصول الدراسية الثلاثة (لأي سبب) خاصية «غير مكتمل»، على أن يلتحق الطالب بالفصول الصيفية الذكية لاستكمال المادة الدراسية وتقييماتها، وأخيراً يُسمح للطالب في الصفوف من الرابع إلى الحادي عشر تحسين معدله بنسبة 10% في مواد اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات، من خلال الالتحاق بعمليات التعليم والتقييم في الفصول الصيفية الذكية.

كما وأصدرت وزارة التربية والتعليم دليلاً لكل مادة دراسية، يوضح طرق وآلية التقييم عن بعد، سواء للاختبارات القصيرة أو النهائية، إضافة إلى قياس تفاعل الطلبة خلال حصص التعلم عن بعد، وتطبيقهم للأنشطة المصاحبة.

وأكد دليل سياسة التقييم على ضرورة أن تكون التقييمات مرتبطة بنواتج التعلم المراد قياسها، وتوفر معايير محددة ووصفية لتقييم أعمال الطلبة ومشاركاتهم، ومرتبطة بسياسة التقييم، ومتسلسلة ومتنوعة ومناسبة لأعمال الطلبة التي يجري تقييمها، وتوفر فرصاً متعددة للطلبة لقياس التقييم في العملية التعليمية الخاصة بهم، أما نظام (Swift Assess) فإنه يعد من الأنظمة المعتمدة في الوزارة لتطبيق الاختبارات الإلكترونية، وينفذ من خلال هذا النظام كل أنواع الاختبارات التي تلبي حاجة الميدان التربوي في التقييمات عن بعد.

ونوّه الدليل إلى إعفاء الطلبة أصحاب الهمم من التقييم الختامي، وتفعيل الخطط التربوية الفردية المعتمدة مركزياً، وأظهر الدليل أن هناك مصدرين لدعم تقييم التعلم عن بعد، هما بوابة التعلم الذكي LMS، ونظام Swift Assess.



تابعنا

            



اختباراتالإماراتتربيةموعد

الأكثر قراءة

طرق فعالة لتنظيف بالوعة الأحواض المسدودة.. ستبهرك

طرق فعالة لتنظيف بالوعة الأحواض المسدودة.. ستبهرك

للعروس.. ماسكات طبيعية لبشرةٍ تشعّ نضارةً ونقاءً

في دقائق.. اصنعي مقشر طبيعي لإزالة الجلد الميت من الوجه

إن كنتم من محبي الجذر... تعرفو على مضار الإكثار منه

أسرع طريقة لتحضير مخلل الجزر اللذيذ

لن تتوقعيها.. 5 إضافات تجعل الشاي سم قاتل بينها السكر!

لن تتوقعيها.. 6 إضافات تجعل الشاي سم قاتل بينها الليمون!

أسهل طريقة لقلي القرنبيط دون أن يتشرب الزيت

ستبهرك.. طريقة قلي القرنبيط دون أن يتشرب الزيت

الإمارات نيوز

آخر الأخبار الإقليمية والمحلية في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والرياضية والفنية من الإمارات إلى العالم

  • عن الامارات نيوز
  • فريق العمل
  • للتواصل والإعلان
  • الأبراج والفلك
  • مكتبة الصور
  • آراء
  • أغلفة الإمارات نيوز

© 2020 جميع الحقوق محفوظة للإمارات نيوز.
سياسة الخصوصية
تطوير فوكس تكنولوجى

  • الرئيسية
  • محليات
  • العالم
  • فن ومشاهير
  • اقتصاد
  • منوعات
  • لايف ستايل
  • طب وصحة
  • رياضة
  • الفيديو

© 2020 جميع الحقوق محفوظة للإمارات نيوز.
سياسة الخصوصية
تطوير فوكس تكنولوجى