وزارة الصحة تحذر من استخدام أدوية معينة لهذا السبب

بسبب مخاطر قد تؤدي إلى الموت، حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع من استخدام مجموعة دوائية للمضاد الحيوي المعروف باسم "FLioroquinolone" ، وسحبت وعلقت تسويق وسائل طبيبة تستخدم لتكبير وتجميل الثدي، لأسباب فنية، كما حذرت أيضًا من استخدام شرائح اختبار لمستوى الوارفارين في الدم.

 

وأصدرت الوزارة التعميم، بناء على تحذير أصدرته إدارة الغذاء والدواء الأميركية، التي قد تسبب حدوث إصابات نادرة وخطرة، مثل تمزق الشريان الرئيس أو الأوعية الدموية، ومن ثم قد تسبب نزيفًا خطرًا يؤدي إلى الوفاة.

 

وأكدت في تعميمها أن الأعراض السابقة تحدث فقط مع مجموعة أدوية «FLioroquinolone» التي تؤخذ عن طريق الفم أو الحقن وتشمل «levofloxacin-ciprofloxacin- moxifloxacin-ofloxacin- gemifloxcin».

 

وأوصت الوزارة في تعميمها ممارسي الرعاية الصحية بعدم وصف المضادات الحيوية للمنتج المذكور، للمرضى الذين يعانون أمراضاً في الأوعية الدموية كتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، وبعض الحالات الوراثية مثل متلازمة مارفان ومتلازمة (Ehlers-Danlos).

 

وشددت في تعميمها على ضرورة تقديم المشورة لجميع المرضى لطلب العلاج الفوري لأي أعراض مرتبطة بتمدد الأوعية الدموية الأبهرية.

 

وطالبت الوزارة المرضى مستخدمي أدوية «FLioroquinolone» بضرورة طلب العناية الطبية فوراً، عند الإحساس بألم مفاجئ وشديد وثابت في المعدة أو الصدر أو الظهر، وإعلام أطبائهم قبل الشروع في العلاج بالمضادات الحيوية إذا كانوا يعانون أمراضًا في الأوعية الدموية، وعدم التوقف عن أخذ المضاد الحيوي دون مراجعة أخصائي الرعاية الصحية.